الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » فحوصات ذاتية يوميا
Share Button

شات صوتيعرب كول :لسانك: إذا شاهدت أثرا لوجود مادة بيضاء، صفراء أو برتقالية على لسانك:
إذا بدى لسانك وكأنه تعرض للصبغ بلون لامع غريب، فقد يكون هذا مؤشرا مرضيا. عادة، يقوم صمام أحادي الاتجاه في أسفل المريء بالتأكد من أن ما ينزل إلى المعدة لا يرجع إلى الأعلى، يحدث الجزر الحامضي عندما يفتح هذا الصمام قليلا فتتدفق بعض محتويات معدتك إلى حنجرتك، وتترك لسانك مغطى بالحوامض الهضمية ورائحة الفم الكريهة.
يمكن أن تعالج أكثر حالات الجزر باستعمال معدلات الحموضة أو ببساطة عن طريق تجنب الأطعمة الحامضية والغنية بالتوابل.

الأظافر: إذا شاهدت خطوطا داكنة على باطن الظفر.
لا تعتبر الشامات والبقع الداكنة المؤشر الوحيد للإصابة بسرطان الجلد، فالمرض يمكن أن يتطور خفية أيضا تحت أظافرك. الاصفرار، الاسمرار، أو الأشرطة السوداء إشارة مبكرة لوجود أضرار في الخلية، أو ورم ملاني، ولكن بالكشف والمعالجة المبكرة، يمكن علاج حوالي 95 بالمائة من الحالات.

كل شخص تقريبا يمكن أن يتعرض لظهور بقع بيضاء على الأظافر من وقت لآخر لكن إذا كانت الأشرطة أفقية طويلة مع تغيير لون سطح الظفر مع شعور عام بالإرهاق، فقد يكون هذا خبرا سيئا من الكلى، قد تكون هذه الأشرطة مؤشرا على عدم قدرة الكلى على ترشيح البروتين من البول بشكل جيد، مما قد يؤدي إلى فشل كلوي. استشير الطبيب فورا.

الآباط: إذا كانت منطقة الإبط داكنة وخشنة:
ما لم تقومي بالتشمس أو استعمال كريم السمرة الذاتية، يمكن أن يكون اسمرار الإبط مؤشرا للإصابة بالسكر، الأنسولين الفائض في مجرى دمك يمكن أن يسبب تضاعف عدد خلايا الجلد بشكل غير اعتيادي، مما يؤدي إلى تعزيز النسيج والملانين. هذا يجعل الجلد يبدو سمكيا وداكنا أكثر. “تحدث هذه الحالة عموما في الآباط، الرقبة، أو الأربية، ويمكن لفحص دم بسيط أن يقرر ما إذا كنت مصابة بالمرض أم لا.

الجفون، الركب، والمرافق: إذا رأيت كتل صغيرة بيضاء أو شمعية:
الأخبار الجيدة: هي أن هذه الكتل ليست بثور، ولكن الأخبار السيئة: هي أن هذه الإيداعات الصغيرة يمكن أن يكون سببها الكولوستيرول، يقول سميث، “لسوء الحظ، عندما تظهر هذه الكتل فمن المحتمل أن تكون مستويات الكولسترول عالية جدا ؛ وهذا عامل خطر جدي للإصابة بمرض القلب.” ولكن تقليل هذا المعدل 10 بالمائة فقط يمكن أن يقلل الخطر. يجب استشارة الطبيب لمراقبة الكولوستيرول، استعمال الأدوية أو تغير أسلوب الحياة لخفض مستويات الكولسترول

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال