الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » اكتشاف حوض هائل للمياه العذبة بالمحيط المتجمد الشمالي
Share Button

اكتشاف حوض هائل للمياه العذبة بالمحيط المتجمد الشمالي
أكد علماء هولنديون أن مساحة شاسعة ومتنامية من المياه العذبة في المحيط المتجمد الشمالي يمكن أن تؤثر على المناخ في أوروبا.

ورجح العلماء أن تبلغ هذه المساحة ضعف مساحة بحيرة فيكتوريا في أفريقيا وأن مساحتها في تزايد.

وتوقع الباحثون في بيان صدر امس الثلاثاء عن برنامج الأبحاث ‘كلامير’ الذي يموله الاتحاد الأوروبي أن تتدفق مياه هذه البحيرة إلى شمال المحيط الأطلسي في حالة حدوث تغيرات في الغلاف الجوي بالمنطقة وأن تؤثر المياه العذبة على تدفق المياه الدافئة القادمة من المناطق المدارية باتجاه الشمال مما يؤدي بدوره إلى طقس أكثر برودة.

وحسب العلماء فإن الرياح الدوارة في محيط القطب الشمالي ساهمت خلال الأعوام الـ 12 الماضية في تكون هذا الحوض من مياه عذبة نسبيا.

وأشارت لورا دي شتوير من المعهد الملكي الهولندي لأبحاث البحار في جزيرة تيكسل في مقاطعة شمال هولندا الواقعة على بحر الشمال إلى أن هذه المياه تتكون من مياه ناتجة عن ذوبان الجليد وعن مياه الأنهار، وقالت’كميات المياه التي تتدفق من أنهار كندية وأنهار في سيبريا باتجاه المحيط المتجمد الشمالي أكبر مما كانت عليه في السابق وذلك لأن الجليد في الشمال يذوب بسرعة أكبر بسبب درجات الحرارة التي أصبحت أكثر دفئا.. كما تذوب مياه البحر بسرعة أكبر’.

وأكدت دي شتوير أن العلماء رصدوا أولى الإشارات على وجود تغيرات في الغلاف الجوي في المنطقة عام 2099 وأنهم قدروا كميات المياه العذبة في هذا الوقت بحو 7500 كيلومتر مكعب.

وأكدت دي شتوير أنه سيصبح من الصعب تقدير عواقب تدفق هذه المياه بكيمات أكبر في شمال الأطلسي حيث تساور الباحثين مخاوف بشأن التأثير المنتظر لهذه المياه على حركة تدفق المياه في المحيط الأطلسي.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول