الأربعاء 20 يونيو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » الكشف عن أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بمعبده في الأقصر
Share Button

الكشف عن أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بمعبده في الأقصر
تم العثور خلال أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر على أضخم وأكبر تمثال للملك أمنحتب الثالث حتى الآن والذى يبلغ ارتفاعه 13 مترا و65 سنتيمترا ويتكون من 7 قطع كبيرة وهو منحوت من الكوارتزيت الملون وذلك خلال عمل البعثة التى يرأسها الدكتور زاهى حواس والتى تعمل بالموقع منذ 7أشهر.

وقال الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار- فى تصريح له الثلاثاء-“إن هذا التمثال هو أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالى لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربى للأقصر ومن المرجح أنه تم تدميرهما خلال الزلزال الذى وقع فى مصر عام 27 ق.م الأمر الذى أدى إلى تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك.

وأضاف أنه تجرى الآن عملية تنظيف وتجميع وترميم القطع الأثرية ال7 لتمثال أمنحتب الثالث لإعادة تركيبها وإقامة التمثال أمام المدخل الشمالى للمعبد وفى مكانه الأصلى وأن رأس التمثال لا تزال موجودة فى باطن الأرض ويجرى حاليا الكشف عنها لاستكمال التمثال.

وأوضح حواس أنه من المرجح الكشف عن التمثال الثانى للملك أمنحتب خلال الموسم الحالى والذى اكتشفه كلا من عالم الآثار المصرى لبيب حبشى والألمانى هانييه عام 1928 وقاموا بنشره نشرا علميا بدون رأس التمثال وتركوه فى موقعه بالمنطقة الزراعية الحالية وأنه سيتم إعادة كشف التمثال الثانى خلال الموسم الحالى بعد أن أمضى أكثر 83 عاما تحت الأرض من تاريخ عام1928.

من جهتهأوضح الأثرى عبد الغفار وجدى المشرف على الحفائر أن البعثة المصرية برئاسة د. زاهى حواس عثرت أيضا على تمثال آخر للآلهة سخمت من الجرانيت الأسود يبلغ ارتفاعه 185 سم وعرضه 74 سم بشمال معبد الملك امنحتب الثالث ويرجع هذا التمثال للملك أمنحتب الذى اهتم باقامة تماثيل كثيرة للآلهة سخمت التى كانت إلهة الشفاء عند المصريين القدامى بعد أن تعرض للمرض خلال آواخر أيامه .

ويتميز هذا التمثال بأنه تمثال متكامل لكنه مفصول الرأس كما تم العثور على جزء من تمثال يمثل الإله تحوت على هيئة القرد ” البابون”.

وكانت البعثة قد عثرت من قبل على 6 تماثيل مزدوجة للملك أمنحتب الثالث مع عدد من آلهة مصر القديمة كما عثر على 3 تماثيل لاله تحوت على هيئة القرد منحوتة من الجرانيت الوردى خلال الشهور القليلة الماضية.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول