الخميس 13 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » استهلاك الألمان للسجائر يتراجع
Share Button

استهلاك الألمان للسجائر يتراجع
قال مسؤول صحي أردني ان الدراسات العلمية في المملكة اظهرت أن نسبة تدخين السجائر بين البالغين من عمر 18 سنة فما فوق تصل إلى 29%، بنسبة 49.6% بين الذكور، 5.7 % بين الإناث ونسبة تدخينهم للنرجيلة 9.3′.

واشار مدير مكتب مكافحة السرطان ورئيس قسم الامراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور فراس هواري في تصريح الإثنين لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين اليوم ان نسب المدخنين في الفئة العمرية 13- 15سنة للسجائر بلغت 11.5′ والنرجيلة 21.4′ وبلغت نسبة المدخنين منهم قبل عمر 10 سنوات حوالى 20.1′.

واكد هواري انتشار التدخين بين الأطباء بشكل كبير، فقال بلغت نسبة المدخنين من الأطباء من 25 سنة فما فوق حوالى 34′.

واشار إلى ان الدراسات اكدت أن نسبة من يتعرض للتدخين السلبي في المنازل والأماكن العامة، بلغ أكثر من النصف حيث اظهر السجل الوطني للسرطان ان اكثر من 23′ من مجموع السرطانات عند الرجال في الأردن، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتدخين ومنها سرطان الرئة والفم والحنجرة والمثانة والقولون .

وتحتفل منظمة الصحة العالمية باليــــوم العالمي لمكافحــــة التدخين تحت شعار ‘الإتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين’.

يذكر ان الأردن يطبق منذ مايو العام الماضي قانون حظر التدخين في الاماكن العامة وهو القانون الذي يفرض عقوبات تتراوح ما بين الغرامة المالية والسجن على من يضبط وهو يدخن في اي مكان محظور التدخين فيه.

وفي فيسبادن (ألمانيا) أشارت الإحصائيات الرسمية إلى تراجع نسبة استهلاك الألمان للسجائر.

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الاثنين في مدينة فيسبادن غربي ألمانيا أن الاستهلاك اليومي للسجائر في ألمانيا انخفض من 391 مليون سيجارة عام 2001 إلى 229 مليون سيجارة عام 2010.

وفي المقابل أظهرت الإحصائية التي نشرها المكتب بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الموافق اليوم الثلاثاء ارتفاعا في استهلاك السجائر الملفوفة يدويا من 50 مليون سيجارة إلى 93 مليون سيجارة يوميا.

كما أشارت الإحصائية إلى ارتفــــاع في استهلاك السيجار في نفس الفترة الزمنية من 7 إلى 11 مليون سيجار يوميا.

ويعتمد المكتب في الإحصائية على بيانات بضائع التبغ المجمركة المسجلة سنويا.

يشار إلى أن تهريب بضائع التبغ إلى ألمانيا زاد خلال الأعوام الماضية بسبب ارتفاع ضرائب التبغ حيث ارتفع سعر السجائر في ألمانيا عام 2010 بنسبة 1ر69′ مقارنة بعام 2001 كما ارتفع سعر السيجار بنسبة 37.7′.

وفي دبي قررت بلدية ‘دبي’ الإماراتية حظر بيع السجائر ومنتجات التبغ في المحال اليوم الثلاثاء ولمدة 24 ساعة.

وقال مسؤولون في البلدية إن الحظر يأتي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

وأضاف المسؤولون أن البلدية اتفقت مع 200 محل بمحطات بيع الوقود ومحلات البيع بالتجزئة لوقف بيع السجائر ومنتجات التبغ الأخرى طوال اليوم.

ودعت البلدية المواطنين إلى التعاون في هذه الحملة والمساهمة في الحفاظ على صحتهم كما دعت المقاهي والمطاعم في مختلف أنحاء الإمارة إلى وقف عرض الشيشة (النرجيلة) على الجمهور لمدة 12 ساعة.

وكانت دبي حظرت منتصف عام 2008 التدخين في المراكز التجارية والأماكن المغلقة،ومنعت بيع منتجات التبغ بكافة أنواعها لمن تقل أعمارهم عن 20 عاما.

وفي بداية عام 2009 حظرت دبي تدخين الشيشة في الحدائق والمتنزهات العامة والشواطئ وجميع المرافق الترفيهية العامة.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول