الأحد 23 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » الرسائل النصية.. لمكافحة التدخين
Share Button

الرسائل النصية.. لمكافحة التدخين
اقتربت بريطانيا من فرض حظر كامل على التدخين في الأماكن العامة، مع توجه احدى بلداتها لحظر التدخين في شوارعها.

وقالت صحيفة ‘دايلي اكسبريس’ الخميس إن بلدة ستوني ستراتفورد البالغ عدد سكانها 12 ألف نسمة تتجه لمنع التدخين في أي شارع أو مكان عام مفتوح وفرض غرامة على المخالفين.

واضافت أن الخطوة ستكون الأولى من نوعها في بريطانيا في حال تبنتها سلطات بلدة ستراتفورد، وسيتولى رجال الشرطة ومراقبو حركة المرور فرض الحظر على التدخين في الشوارع.

ويقف وراء المخطط في ستوني ستراتفورد، التي تفتخر بأنها جوهرة منطقة مليتون كينز القريبة من العاصمة لندن، عضو مجلس بلدية البلدة بول براتليت بعد أن اعجبه قرار عمدة نيويورك فرض حظر على التدخين في الحدائق العامة والشواطئ في المدينة.

ونسبت الصحيفة إلى براتيليت قوله إن حظر التدخين في الشوارع ‘سيجعل البيئة أكثر نظافة، ويوفّر المال من وراء تنظيف اعقاب السجائر، ويحمي الأطفال من الآثار السلبية للتدخين، ويجب عدم السماح للناس بحرية التدخين في وجوه الآخرين، وتمرير الأمراض وافساد البيئة’.

من جهة اخرى قال باحثون بريطانيون إن إرسال الرسائل النصية المشجعة للأشخاص الراغبين في التوقف عن التدخين تضاعف حظوظهم في النجاح بالتخلص من هذه العادة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ‘بي بي سي’ أن باحثين من جامعة لندن أجروا دراسة شملت 5800 مدخن، أرسل لـ2900 منهم رسائل نصية مشجعة مثــل ‘أنت قادر على ذلك’ فيما لم يرسل للبقية إلا رسالة تشكرهم على المشاركة.

وكان يمكن للمشاركين أن يبعثوا رسالة نصية إلى رقم محدد في حال شعروا برغبة ملحة في التدخين.

وظهـــــر أن 4.9% من الأشـــخاص الذين لم يتــــلقوا رسائل نجحــــوا في التوقف عن الــتدخين بعد 6 أشهر مقابل 10.7% من الأشخاص الذين تلقوا تلك الرسائل.

وقالت الباحثة كارولين فري التي شاركت في إعداد الدراسة التي نشرت في دورية ‘لانسيت’ إن ‘الرسائل النصية طريقة ملائمة جداً كي يتلقى المدخنون الدعم ليتوقفوا عن هذه العادة’.

وتقدر منظمــــة الصحة العالمية أن 6 ملايين شخص يموتون سنوياً في العالم بســبب أمراض مرتبطة بالتدخين

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول