السبت 19 مايو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » دراسة: الرجال ذوو الوجوه العريضة أكثر ميولاً للكذب والخداع
Share Button

دراسة: الرجال ذوو الوجوه العريضة أكثر ميولاً للكذب والخداع
كشفت دراسة، تناولت الربط بين شكل الوجه وميول الافراد الى الانخراط في سلوكيات غير اخلاقية، ان الرجال ذوي الوجوه العريضة هم اكثر احتمالا للاقدام على الكذب والخداع من الرجال اصحاب الوجوه النحيفة. لكنهم من جانب آخر يبدون اكثر نجاحا في مجال التجارة والاعمال.

ويقول العلماء في الدراسة التي نشرتها صحيفة “ذي إنديبندينت” البريطانية في عددها الصادر اليوم الاربعاء، انهم يملكون ادلة تظهر ان عرض وجه الرجل نسبة الى طوله يشير الى مدى شعوره بالقوة واستعداده لخرق القوانين الاجتماعية للوصول الى غاياته.

ويقول البروفسور مايكل هاسيلهون من جامعة ويسكونسين ميلواكي الاميركية والذي اشرف على هذه الدراسة، ان النتائج تفيد بأن “النسبة بين عرض وطول الوجه قد تكون مؤشرا تكامليا قديما على عدوانية الرجل في تنافسه مع الاخرين”.

ويضيف البروفسور ان هذه النسبة بصورة عامة تعتبر مؤشرا ايجابيا من الناحية التكاملية. اذ عندما يتنافس الرجال مع بعضهم على الموارد فان العرض النسبي للوجه يعتبر مؤشرا قويا على عدوانيتهم وسلوكهم الانتفاعي.

وقال: “المهم هناك ادلة تكشف ان العلاقة بين نسبة ابعاد وجه الرجل وسلوكه غير الاخلاقي سببه الشعور بالقوة. فالرجال الذين لديهم نسبة اكبر لطول وعرض الوجه يشعرون انهم اكثر قوة، وهذا الشعور يؤدي بهم بالنتيجة لان يتصرفوا بصورة غير اخلاقية”.

وجرى اختبار مجموعة تتالف من 192 طالباً من فرع التجارة والاعمال لمعرفة مدى استعدادهم للكذب او الخداع من اجل التقدم على منافسيهم. وتوصلت الدراسة التي نشرتها الجمعية الملكية للعلوم البيولوجية في بريطانيا الى ان الرجال ذوي الوجوه العريضة هم ثلاث مرات اكثر احتمالا بان يكذبوا وتسع مرات اكثر احتمالا بان يخدعوا مقارنة بالرجال ذوي الوجوه النحيلة.

وشرح البروفسور هاسلهون ان هذه النتائج تظهر ان بعض الرجال ببساطة ميالون للقيام بتصرف غير اخلاقي من اجل تحقيق اهدافهم. وهذا له آثار عملية في المجمتع.

وتم اجراء مزيد من البحوث لاختبار اشكال وجوه نحو 60 من المدراء التنفيذيين تم اختيارهم من بين قائمة كبرى الشركات الاميركية المنشورة في مجلة “فورتيون “500.

واظهرت الدراسة ان اصحاب الوجوه العريضة هم اكثر ترجيحا لرئاسة شركات ناجحة، ما يوحي انهم يسخرون ميولهم العدوانية واللااخلاقية للخروج بشئ اكثر بناء.

ويقول تقرير صحيفة ّ”ذي انديبندنت” انه من المهم ان ندرك ان هناك ميزات حسنة للرجال ذوي الوجوه العريضة اذ ان نفس الشعور بالقوة والعدوانية الذي يدفعهم الى سلوكيات غير اخلاقية يمكن ان يكون نافعا لو سخر بطريقة صحيحة.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول