الأحد 12 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » كائنات العالم عددها 8.7 مليون ومعظمها لم يكتشف بعد
Share Button

كائنات العالم عددها 8.7 مليون ومعظمها لم يكتشف بعد
كشفت دراسة علمية حديثة عن أن تسعين بالمئة من أنواع”الكائنات الحية في العالم لم تكتشف أو توصف أو تصنف بواسطة البشر بعد.

وقدرت الدراسة التي أجراها باحثون كنديون عدد أنواع الكائنات الحية بـ 8.7 مليون نوع. تمكن العلماء من تطوير أسلوب جديد لتقدير إجمالي أنواع الكائنات في الكون ونشروا نتائج دراستهم في صحيفة ‘بلوس بيولوجي’ العلمية في نسختها الإلكترونية.

يقول روبرت ماي أستاذ علم الحيوان بجامعة أوكسفورد في بحث منفصل في نفس النسخة:’إن مدى جهلنا بعدد الكائنات الحية على الأرض اليوم مفزع للغاية…بل إن ذلك الجهل يزداد عند الحديث عن عدد الأنواع التي يمكن أن نفقدها من تلك الأنواع التي لا تزال توفر خدمات للنظام البيئي تعتمد عليها البشرية بشكل مطلق’.

كانت التقديرات السابقة لأعداد أنواع الكائنات الحية تتراوح بين ثلاثة إلى مئة مليون نوع. الدراسة التي أجريت في جامعة دالهاوزي بهاليفاكس كندا قدرت أن 86 بالمئة من كل الأنواع البرية و91 بالمئة من كل الأنواع البحرية لم تصنف بعد. وقدرت عدد أنواع الكائنات التي تنتمي لعالم الحيوان بـ 8.7 مليون نوع، والنباتات بـ 298 ألف نوع والفطريات بـ 611 ألف نوع والحيوانات الأولية بـ 36400 بالإضافة إلى 27500 نوع مما يعرف بالخلايا بدائية النوي والتي تضم الطحالب والعوالق وغيرها.

وأضافت الدراسة أن نحو سبعة بالمئة فحسب من الفطريات و12 بالمئة من الحيوانات هي التي تم تحديدها، مقارنة بـ 72 بالمئة من النباتات.

المنهج الذي اعتمدت عليه الدراسة استثنى الميكروبات والفيروسات وتضمن هامش خطأ معياري يقدر بـ 1.3 في المليون.

كما قدرت الدراسة أن هناك 2.2 نوعا من الكائنات البحرية والباقي كائنات برية.

وقال أستاذ علم الأحياء البحرية وأحد المشاركين في وضع الدراسة بوريس ورم، إن الأرض نظام يتكون من ملايين الأجزاء الحيوية، وكثير منها يختفي بشكل منتظم.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول