الأربعاء 19 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » الدونر كباب: الطبق الأكثر شعبية في ألمانيا
Share Button

الدونر كباب: الطبق الأكثر شعبية في ألمانيا
من بين أطباق الوجبات السريعة الأكثر شعبية في ألمانيا الدونر كباب وهو عبارة عن شرائح من لحم الكباب المشوي مع الخس والبصل وشرائح الطماطم في خبز مسطح سميك غالبا مع الصوص الساخن.

ووفقا لجمعية منتجات الدونر التركية في أوروبا (أتديد) فقد ابتكر هذا النوع المطور من الكباب التركي التقليدي في برلين على يد قدير نورمان. وقد كرمت الجمعية نورمان خلال معرض لـ دونر أقيم اخيرا في برلين.

وقدم نورمان إلى ألمانيا كعامل زائر ثم ما لبث أن أدرك أن هناك سوقا للوجبات السريعة. يقول رئيس أتديد إن نورمانتاركان تاسيومروك: بدأ بحشو الخبز باللحم فقط قبل أن يضيف إليه السلطو في وقت لاحق وكان الزبائن وبخاصة الأتراك يترددون على كشك نورمان المجاور لحديقة الحيوان المركزية في برلين من آن لآخر في بداية الأمر لكن سرعان ما اكتشف الألمان هذا الطبق اللذيذ.

ويعد الدونر كباب بالنسبة للكثيرين من الألمان طبقا تركيا خالصا، إلا أنه في واقع الأمر ابتكار ألماني وفق ما يقول تاسيومروك. في تركيا، كان الكباب يقدم في الماضي مرة واحدة في الأسبوع على أطباق وبالتحديد في المناسبات الملكية وحفلات الموسرين.

وما لبث الطبق أن خضع للتطوير -إذا جاز التعبير- في ألمانيا حتى انتشر الدونر انتشاره الواسع. لقد كان نوع الكباب الألماني هو ما وصل بالكباب إلى الشكل الذي يقدم بها حاليا في الخبز بتركيا.

حاليا، هناك نحو 16 ألف منفذ للوجبات السريعة يقومون ببيع الدونر كباب في ألمانيا. وتعد برلين عاصمة الدونر حيث ينتشر فيها أكثر من ألف منفذ لبيعه. ووفقا لأرقام أتديد، هناك 250 شركة في ألمانيا تنتج لحوم الدونر وتوفر 80 في المئة من احتياجات السوق من تلك السلعة في الاتحاد الأوربي.

ويتم تجهيز 600 طن من لحوم الدونر يوميا للاستهلاك. يقول تاسيومروك إن المنتجين الالمان وأصحاب منافذ بيع الوجبات السريعة يبيعون ما تبلغ قيمته نحو 7. 4 مليار دولار من الدونر كباب سنويا.

وبعد المعاناة الناتجة عن الهلع الغذائي في ألمانيا خلال السنوات الأخيرة، تدشن صناعة الدونر كباب برنامج أمان جديد لاستعادة ثقة المستهلك حيث لن يسمح لأصحاب محال الوجبات السريعة بتعليق شارة السلامة الغذائية إلا إذا حصلوا علي دورة تأهيلية حول النظافة والتخزين.

ولم يعد قدير نورمان يملك مطعما للوجبات السريع إذ يقول تاسيومروك إن نورمان لم يمض قدما في بناء إمبراطورية لـ الدونر كباب كما قد يعتقد البعض. فنورمان الذي ولد عام 1933 يعيش حاليا كأحد أرباب المعاشات في برلين. وقد شهدت تلك الصناعة تحولا مثيرا منذ أن ألقى نورمان سكينه التي غيرت من الشكل التقليدي للحم وجعلت منه شرائح. حاليا، هناك أجهزة روبوت يمكنها إعداد شرائح اللحم من الألف للياء

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول