الثلاثاء 22 مايو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » ازدياد جرائم النساء بالبلدان النامية
Share Button
دراسة كويتية: ازدياد جرائم النساء في البلدان النامية والمتقدمة

ازدياد جرائم النساء بالبلدان النامية

عرب كول : أكدت دراسة بحثية نشرت في الكويت أن جرائم النساء ازدادت في الآونة الأخيرة في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء كنتيجة غير مباشرة لاندماج المرأة تدريجيا في دائرة نشاط اجتماعي أكثر اتساعا في ميادين العمل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين عن أستاذة علم النفس بجامعة الكويت امثال الحويلة بمناسبة إصدارها الدراسة التي بحثت خلالها في أساليب المعاملة النفسية لنزيلات السجن المركزي بالكويت والخدمات الاجتماعية المقدمة لهن أن السلوك الإجرامي يعد من أخطر السلوكيات التي تهدد المجتمعات في أمنها واستقرارها.

وبينت الحويلة أن في الدنمارك بلغت نسبة النساء المجرمات من إجمالي المجرمين 14في المئة، أما بالنسبة للدول العربية فقد تبين أن المرأة في الجزائر مسؤولة عن حوالي 6 في المئة من الجرائم مقارنة بالجرائم التي يرتكبها الرجل وهي نفس النسبة تقريبا في كل من المغرب وتونس. وفي مصر بلغت نسبة الجرائم التي ترتكبها الإناث 5 في المئة من إجمالي الجرائم التي ترتكب سنويا وتنخفض هذه النسبة في الجنايات فلا تزيد في أغلب الأحوال على 4 في المئة.

وأوضحت أن أهمية دراستها تكمن في قلة الدراسات العربية عامة والكويتية خاصة على هذا الصعيد على الرغم من أن بعض الدراسات تناولت بعض النواحي الأسرية وقياس درجات العنف والعدوانية لدى السجناء إلا أنها لم تتناول الخدمات الشخصية المقدمة للسجناء.

وأشارت إلى أن الدراسة أوضحت تزايد أعداد السجناء بشكل عام والنساء منهم على وجه الخصوص عالميا ، فقد أوضحت الإحصائيات أن نسب جرائم النساء رغم تفاوتها بين دول العالم وضآلة نسبتها مقارنة بجرائم الذكور لكنها في ازدياد.

كماأشارت إلى أن الدراسة اشتملت على ثلاثة مفاهيم أولها مفهوم عقوبة السجن والمقصود به قيد الحرية لكن مع ضمان كل سبل الحياة والحقوق التي تضمن للمسجون حياة آدمية واقلها توافر بيئة أخلاقية مهنية تضمن للسجين التأهيل النفسي والاجتماعي الجيد ليكون عضوا فاعلا في المجتمع بعد خروجه من السجن.

وذكرت أن المفهوم الثاني هو أسلوب المعاملة النفسية وهو مجموعة من الجوانب التي ترتبط الى حد كبير بطرق التعامل مع الشخص وتتعلق بالحالة النفسية للفرد وما ينتج عن عدم تحقيق هذه الجوانب من آثار خطيرة كالقلق والاكتئاب والتوتر النفسي والإحساس بالكراهية ما يسبب الضرر للفرد وأسرته ومجتمعه.

أما المفهوم الأخير فيتعلق بالخدمات الاجتماعية “وهو مجموعة من الجوانب التي ترتبط بعلاقات الفرد الاجتماعية كتحقيق التعاون الاجتماعي وتبادل العلاقات الاجتماعية وحسن المعاملة والتمتع بالخدمات الاجتماعية والمشاركة بالأنشطة ويمكن قياس هذه المفاهيم باستخدام استبيان الخدمات الاجتماعية المعد للدراسة”.

وقالت ان الدراسة الحالية سلكت المنهج الوصفي الارتباطي الذي يعتمد على دراسة المتغيرات النفسية والاجتماعية على 30 نزيلة من نزيلات عنبر المحكومات بادارة سجن النساء بالسجن المركزي بالكويت ويتراوح المدى العمري للعينة ما بين 22 و 52 سنة وتراوحت عقوبة السجن ما بين سنة و30 سنة، مراعية أن تكون العينة من مستويات تعليمية واجتماعية مختلفة.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم