الجمعة 22 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » اختبار ادوية على اطفال في الهند بشكل سري
Share Button
اختبار ادوية على اطفال في الهند بشكل سري

اختبار ادوية على اطفال بالهند

عرب كول : اثار الحكم المخفف الذي صدر بحق 12 طبيبا ادينوا في ولاية ماديا براديش الهندية باختبار ادوية بشكل سري على اطفال ومرضي يعانون من عاهات، استياء واسعا.

وقضى الحكم بفرض غرامة واحدة على الاطباء الـ12 تبلغ خمسة الاف روبية فقط اي ما يوازي 74 دولارا.

وبحسب حكومة ولاية ماديا براديش لم توافق السلطات الصحية على هذه التجارب ورفض الاطباء كشف اي معلومات في هذا الخصوص بحجة انها سرية.

ويتهم الاطباء الذين نفى اثنان منهم لفرانس برس بانهما اساءا التصرف، بتلقي المال من مؤسسات لاجراء تجارب في مدينة اندور على ادوية لمعالجة العجز الجنسي.

واعرب الطبيب اناند راي الذي كشف هذه القضية للرأي العام، الثلاثاء عن استيائه وغضبه للعقوبة التي صدرت الاحد على الاطباء غير الرادعة في رأيه.

وقال ‘اجريت التجارب على مرضى اتوا الى مستشفيات حكومية لاجراء فحوصات روتينية. ان اختبار ادوية عليهم من دون موافقتهم جريمة’.

ووصف اجاي سينغ الذي يقود المعارضة في البرلمان المحلي هذه الغرامة بـ’المضحكة’.

وتقول جمعيات مدافعة عن حقوق الانسان انها تخشى من ان تصبح الهند مركزا لاختبار الادوية على مرضى فقراء تستخدمهم شركات انتاج الادوية لتجربتها من دون موافقتهم.

وبحسب راي قد تستمر هذه الممارسات في الاوساط الطبية لفترة طويلة. وقال ‘ان اختبار الادوية في ازدياد لان ثمنها سدس ما هو عليه في الدول الغربية’.

واضاف ‘ان آلية التنظيم هنا اكثر فسادا ويمكن لشركات انتاج الادوية تسجيل اسماء مرضى بسهولة وبدء التجارب’.

وذكر ان ‘عملية تسجيل اسماء خمسة مرضى في الدول الغربية تستغرق ستة اشهر في حين يمكن اجراء تجارب على الفي شخص في الهند خلال هذه الفترة’.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم