السبت 19 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » شركة بايطاليا تسببت بمقتل 3 آلاف شخص
Share Button
السجن 16 عاماً لمالكَي شركة بايطاليا تسببت بمقتل 3 آلاف شخص بكارثة بيئية

شركة بايطاليا تسببت بمقتل 3 آلاف شخص

عرب كول : حكمت محكمة إيطالية امس الاثنين على الملياردير السويسري ستيفان شميديني والبارون البلجيكي جان لوي ماري غيسلان دو كارتييه بالسجن لمدة 16 عاماً لكل منها، في قضية كارثة بيئية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي وتعرف بـ’كارثة الاسبتسوس’ التي راح ضحيتها 3 آلاف شخص.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن محكمة في تورينو حكمت بالسجن 16 عاماً على شميديني (64 عاماً) ودو كارتييه (90 عاماً) مالكي مجموعة إيتيرنيت السويسرية التي استخدمت مادة الاسبتسوس في مصانعها في إيطاليا، ما أدى الى وفاة أكثر من 3 آلاف من العمّال والسكّان في ثمانيات القرن الماضي جرّاء أورام سرطانية.

وأدين الرجلان بـ’التسبب في كارثة صحية وبيئية ما زالت أضرارها الفتّاكة متواصلة، وبعدم إحترام التدابير الوقائية على الرغم من العلم مسبقاً بأضرار مادة الاسبتسوس’ في العمل.

وكانت الشركة أعلنت إفلاسها عام 1986 أي قبل 6 أعوام من منع إستعمال مادة الاسبتسوس في إيطاليا. وقضت المحكمة أيضاً بتعويض أقارب الضحايا بثلاثين ألف يورو للفرد، علاوة على تعويضات للهيئات المتضررة مثل إقليم بيومونتي وهيئة السلامة في مجال العمل والصحة.

وكانت المحكمة إنطلقت عام 2009 في تورينو وشهدت 62 جلسة وأطلقت عليها الصحف المحلية محكمة القرن.

وكان أكثر من 1500 مواطن تجمعوا أمام المحكمة امس في انتظار سماع الحكم حيث تم توفير شاشات عرض كبيرة بمبنى البلدية لمتابعة الجلسة لمن لم يستطع الدخول الى القاعة.

من جانبه إعتبر وزير الصحة ريناتو بلدوتسي الحكم ‘تاريخياً سواء من الجوانب الإجتماعية أو الجانب التقني البحت والقانوني’.

أما أكبر النقابات في البلاد، وهي الكونفيدرالية العامة لعمال إيطاليا، فقد رأت أن المحاكمة كانت ‘تاريخية’ والحكم ‘مثالاً يحتذى به’، وأضافت في بيان أن ‘الحكم يحقق العدالة لآلاف القتلى بسبب الاسبتسوس’.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم