الجمعة 17 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » السجن 25 عاماً لرجل الأعمال الروسي فيكتور بوت
Share Button
الحكم بالسجن 25 عاماً لرجل الأعمال الروسي فيكتور بوت

رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت

عرب كول : حكمت محكمة أمريكية، على رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت، الذي اشتهر باسم (تاجر الموت) بالسجن 25 عاماً، بعد إدانته بـ 4 تهم تتعلق بالتآمر لقتل أمريكيين، والتآمر لحيازة وتصدير أسلحة مضادة للطائرات، وتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية ان القاضي شيرا شايندلين حكمت على بوت بالسجن 15 سنة على 3 من التهم و25 عاماً على الرابعة، إضافة إلى دفع 15 مليون دولار، هي تساوي قيمة صفقة السلاح التي قدمها لعملاء أميركيين الذين ادّعوا أنهم متمردون في القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

وكان الإدعاء طلب إنزال 3 أحكام مدى الحياة به، إلاّ ان القاضي اختارت أحكاماً أخف لأن بوت اعتقل بعملية احتيال أميركية في العام 2008 ولم يسبق أن عبّر عن أية مصلحة في إيذاء أمريكيين.

وأشارت إلى أنه قبل أن تلاحقه السلطات الأمريكية لم يكن هناك دليل على أنه انتهك أي قانون أمريكي أو قانون أي بلد، إلاّ أنه انتهك قوانين دولية في صفقات سلاح قديمة وكان رجلاً خطيراً.

وقال بوت بعد صدور الحكم عبر مترجم أنا لست مذنباً.. لم أنو أبداً قتل أحد ولم أنو بيع أية أسلحة لأحد.. الله يعرف أنها حقيقة.

وأكد محاميه ألبرت دايان انه سيستأنف الحكم.

وكانت هيئة محلفين فدرالية في نيويورك أدانت بوت في نوفمبر وتم ترحيله من تايلاند إلى الولايات المتحدة، وبعيد وصوله دفع ببراءته عند مثوله لأول مرة أمام محكمة نيويورك في 17 نوفمبر 2010.

وكان بوت اعتقل في بانكوك، في مارس من عام 2008، خلال عملية مشتركة شارك فيها عملاء تابعون للوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات، قدموا أنفسهم إليه على أنهم أعضاء في حركة (فارك) الكولومبية، حيث تم احتجازه في السجون التايلاندية حتى عام 2010.

ونفى بوت مراراً تورطه في أية جرائم أو انتهاك أي قواعد قانونية، وقال إن الإتهامات الموجهة إليه، هي محض أكاذيب.

وفي أغسطس من عام 2010، أصدرت إحدى المحاكم العليا في تايلاند قراراً، يسمح بتسليم بوت، وهو ضابط سابق بجيش الاتحاد السوفيتي السابق، إلى الولايات المتحدة.

وكانت روسيا شككت بعدالة قرار إدانة بوت وطالبت مراراً بالإفراج عنه.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم