الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » الإنسان بدأ في استخدام النار قبل مليون سنة
Share Button

الإنسان بدأ في استخدام النار قبل مليون سنة
قال علماء من الولايات المتحدة إن الإنسان بدأ في استخدام النار بشكل هادف قبل نحو مليون سنة أي قبل ما كان يفترض العلماء حتى الآن بنحو 600 ألف عام.

واستند العلماء تحت إشراف فرانسيسكو بيرنا من جامعة بوسطن بولاية ماساشوسيتس الأمريكية في دراستهم التي ينشرون نتائجها الإثنين بمجلة ‘بي ان ايه اس’ إلى آثار عظام محترقة وبقايا رماد نباتي عثروا عليها في مغارة بجنوب أفريقيا.

وكان العلماء يدرسون بقايا حفريات عثروا عليها في مغارة تعود لأواخر العصر الحجري عندما عثروا على بقايا العظام المتفحمة والرماد النباتي.

وأكد العلماء أن هذه البقايا احترقت في الأماكن التي عثروا عليها فيها ولم تنتقل بفعل الرياح في أعقاب حرائق طبيعية.

وأشار الباحثون إلى أن درجة حرارة هذه العظام والبقايا النباتية لم تتجاوز 700 درجة مئوية وأن البشر في ذلك الوقت استخدموا الأعشاب وأفرع الأشجار وأوراقها كمادة احتراق وأن درجة الحرارة المنخفضة نسبيا لهذه المحروقات تشير أيضا إلى أن البشر كانوا يسيطرون على هذه النيران في كهوفهم وأنهم أبقوا عليها مشتعلة.

وقال الباحثون إن هذا الكشف يعزز نظرية أخرى سابقة للعلماء والتي يرجح أصحابها أن الإنسان المنتصب كان هو الآخر يستخدم النار في إنضاج طعامه قبل نحو مليون سنة. وتمثل قدرة الإنسان على السيطرة على النار نقطة فارقة في تاريخ البشرية حسب علماء تطور البشرية المؤيدين لنظرية النشوء والارتقاء و الذين كانوا يظنون أن الإنسان العاقل فقط هو الذي استخدم النار بهذا الشكل.

وهناك دلائل على أن البشر كانوا يستخدمون النار قبل أكثر من مليون سنة إلا أن العلماء لم يعثروا بعد على أدلة قوية على ذلك.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول