الأحد 23 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » مصابون بالشلل يتحكمون بذراع صناعية بقوة أفكارهم
Share Button

مصابون بالشلل يتحكمون في ذراع صناعية بقوة أفكارهم
أصبحت امرأة قادرة على تناول كوب من القهوة باستخدام شريحة إلكترونية وذراع صناعية آلية الحركة (روبوت).

ربما بدا ذلك أمرا طبيعيا للكثيرين ولكنه يعد سبقا علميا للكثير من العلماء لأن هذه المرأة مصابة منذ 15 عاما بالشلل في جميع منطقة الجسم التي تقع أسفل الرقبة وذلك حسبما ذكر فريق من الباحثين من ألمانيا وأمريكا في دراستهم التي تنشر نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة نيتشر البريطانية.

وأوضح الباحثون أن شرب كوب من القهوة يعد أكثر وظيفة معقدة يمكن أن يقوم بها جهاز مشترك بين الإنسان والآلة. غير أن لاي هوخبرك المشرف على الدراسة من جامعة براون الأمريكية أوضح أنه لا يزال هناك الكثير من الوقت حتى يصبح تطبيق هذه التقنية عمليا وذلك على الرغم من النجاح الذي تحقق في هذا الاتجاه حتى الآن.

حصلت المرأة المشار إليها على جهاز يزرع في المخ عام 2005 وكان عمرها يبلغ آنذاك 58 عاما. ويعمل هذا الجهاز بمثابة حساس يقوم بإرسال الإشارات العصبية من المخ إلى كمبيوتر عبر أقطاب دقيقة. ويتم ربط هذا الكمبيوتر بذراع ذاتية الحركة ويترجم الإشارات العصبية إلى الحركات المطلوبة.

واستطاعت هذه المرأة بعد بعض التدريب مد يدها باتجاه كوب القهوة ونجحت في ذلك في أربع من ست محاولات.

وتم تطوير هذه الذراع في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء في مدينة أوبربفافن هوفين.

وقال الباحثون إنه من اللافت للنظر أن الإشارات العصبية لدى هذه المرأة لا تزال كافية للتحكم في جهاز خارجي مثل الذراع الآلية الحركة وذلك رغم 15 عاما من إصابتها بالشلل.

وعرض الباحثون حالة مريض آخر في السادسة والستين من عمره أصيبت أطرافه بالشلل بسبب سكتة دماغية و حصل على شريحة إلكترونية في المخ قبل خمسة أشهر من بدء التجربة واستطاع تعلم الإمساك بأشياء.

ويأمل الباحثون في التوصل إلى نقل لاسلكي للإشارات العصبية إلى الذراع الصناعية وأكدوا أنه من الضروري في الوقت الحالي معايرة هذا النظام بدقة قبل استخدامه ليصبح متلائما مع حالة المريض وهو ما يستغرق نحو نصف ساعة بالإضافة إلى ضرورة تحسين درجة دقته وضبط سرعته وحركته.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول