الجمعة 22 يونيو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الاكثار من السكريات يصيب الإنسان بالبلاهة
Share Button

الاكثار من السكريات يصيب الإنسان بالبلاهة
شات صوتيعرب كول :كشفت دراسة أجريت على الجرذان، أن إتباع نظام غذائي غني بسكّر الفاكهة الفركتوز لمدة تصل الى 6 أسابيع قد يجعل الشخص أبلهاً، لكن لحسن الحظ فان النظام الغذائي الغني بالحمض الدهني أوميغا 3 يمكن أن يبطل هذا الضعف في الذكاء.

وذكر موقع “لايف ساينس” الأمريكي “أن الباحثين في جامعة كاليفورنيا وجدوا أن الجرذان التي ركزت في غذائها على شراب الذرة الغني بالفركتوز، أصيبت بضرر في خلاياها الدماغية”.

وشراب الذرة هو سائل تزيد حلاوته 6 مرات عن سكر القصب السكري الذي يضاف عادة للأغذية المصنّعة بما فيها المشروبات الغازية والتوابل، وعصير التفاح، وأطعمة الأطفال.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة فرناندو غوميز بينيلا، “ان نتائجنا تظهر أن ما تأكله يؤثّر على كيفية تفكيرك، فتناول الأغذية الغنية بالفركتوز على مدى طويل يغيّر قدرة دماغك على التعلّم وتذكّر المعلومات لكن اضافة الأحماض الدهنية أمويغا 3 لوجباتك يمكن أن تساعد في التخفيف من الضرر”.

وقد أجري البحث على الجرذان لكن الباحثين يعتقدون أن الكيمياء الدماغية لهذه الحيوانات هي شبيهة بشكل كاف للبشر.

وأشار غوميز بينيلا الى “أن الباحثين لا يتكلمون عن الفركتوز الطبيعي الموجود بالفاكهة، لافتاً الى أن هذا النوع منه يحتوي على مضادات مهمة للأكسدة، بل هم قلقون بشأن شراب الذرة الغني بالفركتوز الذي يضاف الى المنتجات الغذائية المصنّعة كالمحليات والمواد الحافظة”.

وقبل البدء بالاختبار جرى تعليم الجرذان على طريقة للعبور من خلال متاهة، وقسمت بعدها الحيوانات بين مجموعتين أعطيت نظاماً غذائياً غنياً بمحلول الفركتوز بدلاً عن الماء، لكن نصفهم استهلك أيضاً الأحماض الدهنية أوميغا 3 الذي يظن بأنه يحمي ضد تضرر نقاط الاشتباك العصبي بين خلايا الدماغ التي تسمح بالتذكر والحفظ.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال