السبت 26 مايو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » التدخين يضر المرأة أكثر من الرجل
Share Button

شات صوتيعرب كول :كشفت دراسة استمرت أكثر من 30 سنة، أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب، هي أكثر بمقدار الربع عند المرأة منها عند الرجل.

شملت الدراسة 2.4 مليون مدخن وأعدها فريق باحثين في جامعة منيسوتا الأميركية. ووصفت مؤسسة العناية بالقلب البريطانية النتائج بـالمخيفة، خصوصا وأن النساء اعتدن تدخين عدد أقل من السجائر، مقارنة بعدد السجائر التي يدخنها الرجال.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب من أكثر الأمراض فتكا بالناس، إذ يموت بسببها أكثر من 7 ملايين إنسان كل سنة.

وتتأثر الإصابة بمرض القلب بنمط الحياة التي يعيشها الفرد، لكن يبقى التدخين السبب الرئيس للإصابة به.

وقد راجعت الدراسة الجديدة 75 صنفا من المعلومات التي توافرت عليها دراسات سابقة امتدت للفترة من العام 1966 إلى العام 2010. وتحدثت الدراسات السابقة عن زيادة التدخين، لدى الجنسين، نسبة الإصابة بمرض تصلب شرايين القلب، ومن ثم احتمال التعرض إلى أزمات قلبية، بمقدار الضعف.

وبالرغم من أن الباحثين لم يتوصلوا إلى أسباب الفروقات، في الإصابة بالمرض بين النساء والرجال، فإنهم يرجعونها إلى صنفين من الاحتمالات. فقد يعز أحد الأسباب إلى الفروقات البيولوجية بين الرجل والمرأة، ما يعني أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب شرايين القلب من الرجل، أو أن مرد ذلك إلى الطريقة التي تتعاطى فيها النساء التدخين.

ويرى معدو الدراسة أن طبيعة تكوين المرأة قد تسهم في امتصاص كميات أكبر من السميات التي يحتويها التبغ من عدد السجائر ذاته التي قد يستهلكها كل من الرجل والمرأة

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال