الأحد 25 فبراير 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » فن ومشاهير عرب كول » تسجيل نادر لمارتن لوثر كينج وعرضه للبيع
Share Button

 العثور على تسجيل نادر لمارتن لوثر كينج وعرضه للبيع

  شات صوتيعرب كول :عثر في الآونة الاخيرة على تسجيل صوتي لم يعرف من قبل لمقابلة مع زعيم الحقوق المدنية الراحل مارتن لوثر كينغ في علية منزل بولاية تنيسي ويقول أحد هواة جمع المقتنيات من نيويورك الذي اشترى التسجيل انه يعتزم عرضه للبيع الأسبوع المقبل.

وقال جامع المقتنيات كيا مورغان لرويترز يوم الخميس إن الشريط ومدته عشر دقائق جرى تسجيله يوم 21 من ديسمبر عام 1960 قبل ثلاث سنوات تقريبا من خطاب كينغ الشهير لدي حلم وقبل أكثر من سبع سنوات من قتله بالرصاص في ممفيس بولاية تنيسي.

ومورغان مالك صالة عرض للمقتنيات في مانهاتن تعمل في المخطوطات التاريخية والصور وغيرها من الأعمال الفنية وصف شريط التسجيل بأنه اكتشاف نادر للغاية.

وقال مورغان انه مثل الحصان وحيد القرن. وأضاف انه شعر بالذهول من اللهجة الحميمة للمقابلة.

وأضاف: الجودة عالية جدا وواضحة كأن الدكتور كينغ يجلس في ردهتي ويحتسي الشاي معي… انها مناقشة حميمية وصريحة وهادئة وتستمر بشكل واضح وقوي.

ورغم آلاف الرسائل وتحف كينغ الأخرى التي مرت على مورغان من خلال عمله الا انه قال انه سمع عن تسجيل صوتي أصلي واحد فقط اخر لكينغ منذ فتح صالة العرض في عام 1993.

وفي الشريط يتحدث كينغ عن مفهوم وأهمية الاحتجاج السلمي ويؤكد أن الاعتصام في المظاهرات الذي يهدف في نهاية المطاف إلى انهاء الفصل العنصري في الأماكن العامة يجب أن ينظر إليه باعتباره لحظة محورية للمجتمع الأميركي.

وقال كينغ: عندما تسطر كتب التاريخ في السنوات المقبلة على المؤرخين أن يسجلوا هذه الحركة باعتبارها واحدة من أعظم ملاحم تراثنا… أعتقد أن الحركة تمثل نضالا على أعلى مستوى من الكرامة والانضباط.

وذكر مورغان إن الشريط سجله رجل من تشاتانوغا بولاية تنيسي كان قد اجرى مقابلة مع كينغ لكتاب عن حركة الحقوق المدنية السلمية لم يتسن للرجل أن يكتبه.

وقال مورغان انه بعد خمسة عقود تعثر ابن الرجل ستيفون تال في صندوق قديم مكتوب عليه الدكتور كينغ حين كان يفتش في مقتنيات والده في علية المنزل بعدما دخل الأب دارا للرعاية. وبموجب اتفاق مع تال رفض مورغان الكشف عن اسم الأب.

وقال مورغان انه شغل الشريط لعدة باحثين ومؤرخين فضلا عن جون لويس عضو مجلس النواب الأميركي عن ولاية جورجيا وهو نفسه نشط مخضرم في الحقوق المدنية وكان صديقا لكينغ.

وأشار مورغان إلى انه يعتزم بيع الشريط الأصلي في مطلع الأسبوع المقبل. وبناء على أسعار تسجيلات مماثلة لشخصيات تاريخية مماثلة قال مورغان انه يقدر قيمة شريط كينغ ما بين 20 ألف دولار و60 ألف دولار. ورفض الافصاح عن المبلغ الذي دفعه لتال ثمنا للشريط.

شات صوتي
شات عرب كول : فن ومشاهير عرب كول