الأربعاء 20 يونيو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » أخبار عرب كول » علماء يعثرون على بكيتريا منذ 2800 سنة
Share Button
علماء يعثرون على بكتريا تحت الجليد منذ 2800 سنة

عرب كول – شات صوتي/ قال علماء من أميركا إنهم عثروا على نظام حيوي من البكتريا يعيش منذ 2800 سنة على الأقل تحت طبقات الجليد في قارة أنتاركتيكا بالمنطقة القطبية الجنوبية.

وحسب العلماء تحت إشراف أليسون موري من معهد الأبحاث بمدينة رينو بولاية نيفادا الأميركية في دراستهم التي تنشر اليوم الاثنين بمجلة “بروسيدنجز” التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم فإن هذه البكتريا قادرة على العيش بدون أكسجين أو ضوء وفي درجة حرارة سالب 13 درجة مئوية.

وكان العلماء قد حفروا عام 2005 ثقبا بعمق 16 مترا في جليد القارة القطبية الجنوبية حتى وصل بالقرب من بحيرة مالحة تحمل اسم “ليك فيدا” بالقرب من محطة ماك موردو الأميركية للأبحاث العلمية.

وحاول الباحثون خلال الحفر توخي أقصى درجات الحذر حرصا منهم على ألا تتسلل عناصر غريبة على مياه هذه البحيرة التي قال العلماء إنها لم تتصل بالعالم الخارجي على مدى 2800 عام طبقا لحسابات العلماء.

وفحص الباحثون آثار المياه الملحية التي عثروا عليها أثناء الحفر وعثروا خلال ذلك على بكتريا متنوعة قادرة على العيش بأقل قدر ممكن من عملية التمثيل الغذائي “الأيض” في هذا الوسط الملحي قليل الحمضية.

وأوضح العلماء أن هذه البكتريا تحصل على طاقتها بدون ضوء أو أكسجين من خلال تفاعلات كيميائية.

وقال العلماء إن البحيرة المالحة الموجودة تحت الطبقات الجليدية تحتوي على الكثير من المركبات الكربونية بالإضافة إلى أكسجين ومركبات معدنية منخفضة.

وعثر الباحثون إلى جانب غاز الضحك المتحلل على الكثير من غاز الأمونيا.

وبسبب تجاور المركبات المعدنية مخفضة التركيز والمركبات المؤكسدة فإن العلماء يرجحون حدوث تفاعلات كيميائية مع الرواسب الموجودة أسفل هذه المياه المالحة مما ينتج عنه تزويد البكتريا بطاقة بسيطة للقيام بعملية التمثيل الغذائي.

ويرى العلماء أن هذه التجمعات البكتيرية توضح أنه من الممكن أن تكون هناك حياة بسيطة في ظل ظروف بالغة الصعوبة وأن هذه البكتريا يمكن أن تكون نموذجا لحياة على أجرام سماوية مغطاة بالجليد مثل قمر “أوروبا” التابع لكوكب المشتري.

شات صوتي
شات عرب كول : أخبار عرب كول