الاثنين 21 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » رياضه عربيه » سحب قرعة تصفيات كأس العالم
Share Button

سحب قرعة تصفيات كأس العالم:فرنسا واسبانيا في صراع العمالقة
عرب كول – شات صوتي / قد يدفع المنتخب الفرنسي ثمن وقوعه في القبعة الثانية ضمن القرعة الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، وسيعاني الامرين للتأهل الى النهائيات بعدما وقع في المجموعة التاسعة الحديدية الى جانب اسبانيا بطلة العالم 2010 واوروبا 2008.

واحتلت فرنسا المركز الخامس عشر في التصنيف العالمي والعاشر بين منتخبات القارة العجوز، فصنفت في الصف الثاني الى جانب دول مثل روسيا والسويد وصربيا والدنمارك.

واعتمد في توزيع منتخبات القارة الاوروبية على معيار مختلف عن ذلك الذي استخدم حتى تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010، والذي كان يرتكز على نتائج المنتخبات في تصفيات النسختين الاخيرتين من كأس العالم وكأس اوروبا ايضا، واصبح التصنيف الشهري الاخير للفيفا اساسا في تحديد موقع المنتخبات في القرعة.

وكانت فرنسا صنفت ايضا بين منتخبات الصف الثاني في قرعة نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010 بسبب تصنيفها العالمي.

وضمت المجموعة وهي الوحيدة من 5 منتخبات، اضافة الى اسبانيا بطلة 2010 وفرنسا بطلة 1998، بيلاروسيا وجورجيا وفنلندا.

والتقت فرنسا مع اسبانيا 30 مرة حتى الان، وفي المواجهات الاربع الاخيرة، فاز رجال المدرب الاسباني فيسنتي دل بوسكي 3 مرات على فرنسا التي فازت بدورها 3-1 في ثمن نهائي مونديال 2006.

يذكر ان فرنسا تتصدر مجموعتها في تصفيات كأس اوروبا 2012 بفارق نقطة واحدة عن بيلاروسيا حاليا، وعليها الا تستخف بالاخيرة لانها هزمتها على ملعب فرنسا ذهابا 1-صفر وتعادلت معها في مينسك 1-1.

وكان لافتا وقوع بولندا واوكرانيا، مضيفتا بطولة اوروبا 2012، في المجموعة الثامنة، الى جانب انكلترا بطلة 1966 ومونتينيغرو ومولدافيا وسان مارينو.

وتتنافس انكلترا بضراوة حاليا مع مونتينيغرو على صدارة المجموعة السابعة المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

ولن تكون طريق المانيا بطلة 1954 و1974 و1990، سهلة اذ اوقعتها القرعة في المجموعة الثالثة الى جانب السويد وجمهورية ايرلندا والنمسا وجزر فارو وكازاخستان.

بيد ان مشوار ايطاليا بطلة 1934 و1938 و1982 و2006 يبدو اكثر صعوبة في المجموعة الثانية مع منتخبات من طراز الدنمارك وجمهورية تشيكيا وبلغاريا الى جانب ارمينيا ومالطا.

وتبدو المجموعة الاولى متقاربة للغاية، اذ ضمت الجارين اللدودين كرواتيا وصربيا وبلجيكا واسكتلندا ومقدونيا وويلز.
ووقعت هولندا وصيفة بطلة 2010 في مجموعة رابعة قوية تضم تركيا والمجر ورومانيا واستونيا واندورا.

ويتوقع ان تشهد المجموعة السادسة صراعا على الصدارة بين البرتغال وروسيا، الى جانب اسرائيل وايرلندا الشمالية واذربيجان ولوكسمبورغ.

وستكون المجموعتان الخامسة والسابعة الاسهل على الورق، اذ ضمت الاولى النروج وسلوفينيا وسويسرا والبانيا وقبرص وايسلندا، والثانية اليونان وسلوفاكيا والبوسنة والهرسك وليتوانيا ولاتفيا وليشتنشتاين.

ووزعت المنتخبات الاوروبية ال53 المشاركة في قرعة التصفيات والتي اقيمت السبت في ريو دي جانيرو على 9 مجموعات بينها 8 من 6 منتخبات وواحدة من 5 منتخبات.

ويتأهل ابطال المجموعات التسع الى النهائيات مباشرة فيما تخوض المنتخبات الثماني صاحبة افضل مركز ثان الملحق للمنافسات على البطاقات الاربع المتبقية ليرتفع العدد الى 13 منتخبا وهي الحصة التي حددها الاتحاد الدولي للقارة العجوز.

وفي آسيا جنبت قرعة الدور الثالث سوريا الوقوع في مجموعة تضم منتخبات عربية.

واوقعت القرعة المنتخب السوري في المجموعة الثالثة الى جانب اليابان واوزبكستان وكوريا الشمالية، فيما ضمت الاولى الصين والاردن والعراق وسنغافورة، والثانية كوريا الجنوبية والكويت والامارات ولبنان، والرابعة استراليا والسعودية وعمان وتايلاند، والخامسة ايران وقطر والبحرين واندونيسيا.

ويتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور الثاني الى الدور الرابع توزع على مجموعتين بواقع 5 منتخبات على ان يتأهل الاول والثاني ايضا مباشرة الى النهائيات، فيما يلعب صاحبا المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب ليكون خامس القارة وهو مدعو لمواجهة خامس اميركا الجنوبية.

وعلق المدير الفني للمنتخب السوري نزار محروس على القرعة قائلا مجموعتنا قوية لكني اجدها مسألة جيدة وليست سيئة لان معرفة قدرات الخصم تستوجب اعدادا جيدا، ومن المؤكد ان خطة الاعداد للمرحلة المقبلة تتطلب اقامة معسكرات مميزة واجراء مباريات نوعية.

وناشد محروس المعنيين في الاتحاد السوري للعبة ان يدركوا هذا الامر جيدا وان يوفروا جميع احتياجات المنتخب.
وفي افريقيا جنبت القرعة المنتخبات العربية القوية اي مواجهات مباشرة.

واوقعت قرعة الدور الثاني تونس في المجموعة الثانية، والمغرب في الثالثة، والسودان في الرابعة، ومصر في السابعة، والجزائر في الثامنة، وليبيا في التاسعة ما يعني عدم تأهل اي منها على حساب الاخر.

وتملك المنتخبات العربية فرصة التأهل الى الدور الثالث الذي يبلغه بطل كل مجموعة على ان يتنافس كل اثنين منها ذهابا وايابا وتتأهل المنتخبات الخمس الفائزة الى النهائيات.

شات صوتي
شات عرب كول : رياضه عربيه