السبت 21 أكتوبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » رياضه عربيه » بلاتر يعترف بالفساد في فيفا وهافيلانج يفقد هيبته
Share Button

<tmpl_ var title>
عرب كول – شات صوتي / عندما اعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا السويسري جوزيف بلاتر بأن فيفا يحتاج إلى إصلاحات وتقدم سلفه البرازيلي جواو هافيلانج باستقالته من اللجنة الأولمبية الدولية، كان ذلك إيذانا بأن يكون العام 2011 نقطة تحول بارزة في مسيرة التغيير بالسلطات المهيمنة على الرياضة العالمية.

وأعلن هافيلانج (95 عاما) الرئيس السابق فيفا استقالته من عضوية اللجنة الأولمبية الدولية في مطلع (ديسمبر) الحالي وذلك قبل أيام قليلة من مثوله المقرر أمام لجنة القيم في اللجنة الأولمبية للتحقيق معه بشأن ادعاءات بتورطه في فضيحة الحصول على رشى من مؤسسة آي.إس.إل التي كانت راعية لـفيفا ومالكة لحقوق البث التلفزيوني لبطولاته قبل أن تعلن إفلاسها منذ سنوات.

وبرر هافيلانج استقالته بأسباب صحية، ولكن الأمر المؤكد أنه أفلت من التحقيقات التي كانت مقررة معه للاشتباه في تورطه في قضية الفساد.

وسبق لهافيلانج أن حقق نجاحا هائلا خلال فترة رئاسته لـفيفا، حيث نجح في تحويل فيفا إلى منظمة رابحة بشكل لم يكن متوقعا من قبل، كما لعب هافيلانج دورا بارزا في فوز مدينة ريو دي جانيرو بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة العام 2016.

وطالت الادعاءات بالتورط في الحصول على رشى من آي.إس.إل عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية بـفيفا وكذلك بعض أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية وعدد من الاتحادات الرياضية الدولية لتحصل المنظمة في المقابل على عقود جيدة للتسويق وامتلاك حقوق البث التلفزيوني.

وكان سقوط هافيلانج هو آخر الصدمات التي شهدها العام 2011 خاصة وأن هافيلانج نجح على مدار 24 عاما قضاها في رئاسة فيفا في تحويل الاتحاد إلى أغنى منظمة رياضية في العالم.

شات صوتي
شات عرب كول : رياضه عربيه