الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » رياضه عربيه » الأسطورة كلاي يحتفل بعيد ميلاده الـ70
Share Button

<tmpl_ var title>
عرب كول – شات صوتي / من المؤكد أن الملاكم الأميركي الأسطورة محمد علي كلاي لا يستطيع توجيه ضربة قاضية إلى مرض باركنسون الذي يعاني منه منذ سنوات ولكن صراعه مع المرض على مدار هذه السنوات الطويلة الماضية يؤكد أنه ما زال يتمتع بالإصرار والتصميم الذي كان أهم مميزاته على حلبة الملاكمة خلال مسيرته الرياضية البراقة. ويحتفل كلاي الأعظم، الذي فرض نفسه كأحد أبرز الرياضيين على مدار التاريخ غدا الثلاثاء بعيد ميلاده السبعين في مدينة لويفيل في ولاية كنتاكي الأميركية.

ورغم معاناته من المرض لفترة طويلة، نجح كلاي في أسر اهتمام الجميع مثلما كان دائما خلال مسيرته الرياضية وبالتحديد منذ فوزه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما 1960 والتي كانت البداية الحقيقية لمسيرة ساطعة امتدت على مدار نحو عقدين من الزمان وتوجها بأكثر من لقب عالمي في الوزن الثقيل. وكان شعار كلاي خلال مسيرته الرياضية الرائعة على حلبة الملاكمة يحوم كالفراشة ويلسع كالنحلة.

وعانى المنافسون كثيرا من هذا الملاكم العنيد الذي جرد من لقبه العالمى عام 1967 لرفضه المشاركة مع الجيش الأميركي في حرب فيتنام بعد اعتناقه الإسلام. واعتزل كلاي اللعب قبل 30 عاما ولكنه ظل في أذهان الجميع بمن فيهم هؤلاء الذين كرهوه في الماضي قبل أن يعم الوئام والحب بينهم وبين كلاي منذ أن أوقد الشعلة الأولمبية لأولمبياد أتلانتا 1996. وكانت الميدالية الذهبية في أولمبياد 1960 أول إنجاز في مسيرة كلاي الرياضية حين أحرزها وهو في الثامنة عشر من عمره علما بأنه بدأ ممارسة اللعب قبلها بست سنوات لرغبته في معاقبة هؤلاء الذين يسرقون دراجته. وذهبت هذه الميدالية أدراج الرياح سريعا بعدما ألقى بها الأسطورة كلاي في نهر أوهايو احتجاجا على ما أسماه بالعنصرية الفجة بعد منعه من الدخول إلى أحد المطاعم بسبب لون بشرته.

شات صوتي
شات عرب كول : رياضه عربيه