الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » تكنولوجيا الصوتيات » مواصفات الصوت
Share Button

مواصفات الصوت

مواصفات الصوت :هناك عدة مواصفات لكل من أنواع الصوت الأساسية تؤثر في شكل شريط الصوت النهائي، وهي :

  1. الدقة – تمثل الدقة fidelity أهمية خاصة في مرحلة تسجيل الصوت، خاصة الأصوات البشرية والموسيقي. فالمتفرج العادي ربما يتأثر في حبه للشخصية، أو بغضه لها بصوت هذه الشخصية. وفي اللقطات التي تستخدم فيها الموسيقي يكون لدي أي شخص ذو قدرات سمعية معتادة حساسية خاصة لنوعية النغمة الموسيقية المستخدمة، لذا فإن أي نشاز ربما يكون مؤلماً – بالمعني الحرفي للكلمة – لأذن المتفرج ,وبالتالي فهو قادر علي إفساد فيلم متميز علي مستوي العناصر السينمائية الأخرى. ورغم أن حساسية المتفرج تجاه المؤثرات الصوتية تكون أقل، إلاأن مراعاة الدقة أثناء تسجيلها مهم أيضاً. ويمكن بعد ذلك التحكم في واقعية الصوت من خلال تشويهه عمداً باستخدام جهاز مزج الأصوات، أما إذاكان الصوت الذي تم تسجيله يعاني تشوهاً من الأساس فسوف تكون هناك صعوبة في معالجته.
  2. تناسب الصوت مع الموضوع – يجب أن يكون لكل صوت خامة تتناسب مع الموضوع الذي يدور حوله الحديث. ويمكن استغلال أجهزة الصوت في الاستديو في خلق شخصية صوتية متميزة لكل ممثل في دوره.
  3. المنظور – يعتبر المنظور perspective عنصراً صوتياً هاماً كما هو الحال في الصورة. فلا يجب مثلاً أن يكون صوت رجل يقف علي بعد عشرة أمتار من الكاميرا، في نفس قوة صوت رجل يقف علي بعد عشرة بوصات ويتحدث بنفس النبرة، وإلا سيفقد مصداقيته عند المتفرج. لذا يجب أن يكون المنظور الصوتي ملائماً للصورة المصاحبة.
  4. حركة الصوت – يجب أن تتحرك الأصوات مع مصادرها قرباً وبعداً عن الكاميرا، وبالإضافة لهذا يجب أن تعكس حركة الصوت طبيعة الوسط الذي يتحرك خلاله. فإذا كان هناك شخصان يتبادلان حواراً وسط زحام جمهور يشاهد مباراة كرة قدم، لابد أن يبدو أنهما يحاولان رفع صوتيهما فوق الأصوات المحيطة، لأن سماع الحوار في الطبقة الطبيعية المعتادة وخفض أصوات الخلفية سوف يبدو مزيفاً للمتفرج.
  5. الأصوات غير المحددة – يتم وضع أصوات غير واضحة المعالم indistinct sounds علي شريط الصوت لتعكس واقعية الحياة اليومية وصخبها. وتكون مثل هذه الأصوات مقبولة عندما تمثل حواراً غير هام يدور في الخلفية، أو أصوات موسيقي أو مؤثرات تملأ المكان الذي يدور فيه المشهد. ولكن يجب أن يكون الحوار مسموعاً بوضوح حتي إذا كان يدور في خلفية المشهد لو أنه يحتوي معلومة تهم المتفرج ,لأنه إذا شعر في أية لحظة أنه يبذل مجهوداً لفهم مايقال فسوف يبدأ صبره في النفاذ علي الفور. إذاً فالأصوات غير المحددة تلعب دوراً وظيفياً مكملاً ,أما في الحوار والحكي فيجب أن تسُمع الكلمات بجلاء ووضوح.
  6. مونتاج الصوت – يعتبر مونتاج الصوت هو الشق المسموع من لمونتاج البصري وهو عملية توليف أجزاء من الحوار أو الحكي مع مقاطع من ااموسيقي والمؤثرات الصوتية لتكوين معني مختلف عن دلالات هذه الأجزاء منفصلة. فمثلاً لو تخيلنا موقفاً حزيناً يتوفي فيه رب عائلة، فسنسمع أصوات بكاء مختلطة ببعض العبارات وأصوات أقدام تهرول جيئة وذهاباً. هذا المزيج الصوتي سوف يرفع بلا شك من تأثير المشهد علي المتفرج.
شات صوتي
شات عرب كول : تكنولوجيا الصوتيات