الجمعة 21 يوليو 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » تكنولوجيا الصوتيات » الصوتيات الرقمية المتكاملة
Share Button

الصوتيات الرقمية المتكاملةIntegrated DAW تتكون من لوحة مزج الصوت، سطح التحكم، محول صوتي، ومخزن بيانات في جهاز واحد متكامل. وقد كان لهذا النوع شعبية وانتشار قبل أن تتطور أجهزة الحواسيب الشخصية لتصبح قادرة بما يكفي على تشغيل برمجيات محطات عمل الصوتيات الرقمية. مع ارتفاع إمكانات الحواسيب وانخفاض أسعارها، فقدت الأنظمة المتكاملة ذات إمكانات الأتمتة وذات التكلفة العالية شعبيتها.

البرمجيات

الصوتيات الرقمية المتكاملة

لقطة لبرنامج Linux MultiMedia Studio أحد أمثلة محطات عمل الصوتيات الرقمية مفتوحة المصدر

الصوتيات الرقمية المتكاملة :محطات عمل الصوتيات الرقمية المعتمدة على الحواسيب لها أربعة مكونات رئيسية: جهاز حاسوب، محول صوت (يسمى أيضا بطاقة صوت، واجهة صوت ..إلخ)، برنامج لتحرير الصوتيات الرقمية، وعلى الأقل جهاز إدخال واحد لإضافة أو تعديل بيانات النوتة الموسيقية (وقد يكون ببساطة الفأرة، وبتعقيد لوحة مفاتيح تحكم MIDI أو لوحة مزج أصوات.إلخ).

يعمل الحاسوب كمضيف لبطاقة الصوت والبرمجيات، ويوفر إمكانيات المعالجة اللازمة لتحرير الصوت. أما بطاقة الصوت أو واجهة الصوت الخارجية فتكون وظيفتها تحويل إشارات الصوت التناظرية إلى الشكل الرقمي، وعند التشغيل تحول الصوت الرقمي إلى تناظري؛ كما قد يساعد أيضا في معالجة الصوت. تتحكم البرمجيات في كافة المكونات المادية المتعلقة، كما توفر واجهة الاستخدام التي يمكن من خلالها التسجيل والتحرير والتشغيل.

أغلب محطات عمل الصوتيات الرقمية المعتمدة على الحواسيب تتمتع بإمكانيات موسعة لتسجيل وتحرير وتشغيل MIDI، بل إن بعضها لديها مزايا محدودة للتعامل مع الفيديو.

يوجد أيضا محطات عمل صوتيات رقمية بسيطة معتمدة على الهواتف الذكية، ويطلق عليها محطات عمل صوت محمولة Mobile Audio Workstation أو MAW وهي تستخدم على سبيل المثال بواسطة الصحفيين للتسجيل والتحرير في أماكن عملهم.

شات صوتي
شات عرب كول : تكنولوجيا الصوتيات