الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » تكنولوجيا الصوتيات » العلاقة بين Ra و Ri لمكبرات الصوت
Share Button
شات صوتي

العلاقة بين Ra و Ri لمكبرات الصوت

العلاقة بين Ra و Ri لمكبرات الصوت :بما أن تيارا مترددا يمر في مكبر الصوت فلا بد من اخذ الممانعة التي تتغير بتغير التردد في الحسبان . فإذا كانت مقاومة المخرج للمضخم كبيرة ، يكون تأثيره ضعيفا على تردد الرنين لمكبر الصوت ويعطي جهدا عاليا نسبيا. و يؤدي إلى رفع التردد. أما لإذا كانت مقاومة المخرج صغيرة فإن المضخم يُخمد الرنين في مكبر الصوت .

ويعمل المضخم amplifier ليس على تحريك غشاء مكبر الصوت فقط ، بل يعمل إلى جاب ذلك على كبح اهتزاز الغشاء عند اختفاء الجهد بعد مرور إشارة. في هذا الوقت يعمل الملف كمولد كهربائي وينتج تيارا ناشئ عن الحث .

وعندما تكون المقاومة الداخلية للمضخم صغيرة كافيا يحدث توصيل بين مكبر الصوت أثناء الاهتزاز والمضخم وتتحول طاقة الاهتزاز إلى طاقة حرارية في الملف . و عندما تكون المقاومةRi << Ra فهذا يعني توافقا في الجهد حيث يضبط المضخم الجهد على طرفي ملف الاهتزاز.

يكفي أن يكون معامل التخميد Ra/Ri أكبر من 20. وذلك لأن المقاومة الكلية للتخميد هي مجموع المواقومة الداخلية للمضخم و المقاومة الخارجية للملف (وهي تبلغ عادة 6,5 أوم للتيار المستمر) وبذلك فلا يمكن أن يكون أصغر من مقاومة الملف وحدها مهما كانت المقاومة الداخلية صغيرة. وبذلك يكون التخميد الكهربائي محدودا .

ويعتمد اهتزاز غشاء المكبر الصوتي على معامل جودة النظام المكون من مكبر الصوت والصندوق الذي يحمله . وعلى ذلك فبحسب الغرض من الاستعمال يمكن اختيار التوليف الأمثل للتخميد الناتج عن حركة أجزاء مكبر الصوت وبين التخميد الكهربائي .

ويمكن من المعادلة السابقة حساب المقاومة الداخلية للمضخم :

شات صوتي
شات عرب كول : تكنولوجيا الصوتيات