الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » تكنولوجيا الصوتيات » توليف (راديو) صوتي
Share Button

دارة بسيطة لاِلتقاط موجات الراديو

ميلاف للتلفاز في مـَحـْـزَمان الترددات UHF / VHF

ميلاف في حـُـقــّـة جهازية لاِلتقاط إذاعة سمعية

توليف (راديو) صوتي :في الإلكترونيات الميلاف أو دارة الموالفة [1] (بالإنكليزية: Tuner) هو عبارة عن لوحة دارات مطبوعة (printed circuit board) تقوم بعملية ضبط دارة جزئية منها لاِلتقاط موجة كهرومغناطيسية أو حزمة من تلك الموجات واستبعاد أي موجات أخرى.وتقوم الدارة – وهي في معظم الأحيان تكون متكاملة في حـُـقــّـة جهازية موائمة – بعملية اختيار الإشارة المطلوبة ولكن لا تكون بمقدرتها إظهارها المباشرة، بل ترسلها إلى مركــّـبة أخرى لتقوم بذلك. وتـُبنى المياليف في وحدات فردية؛ أو تـُبنى معها في نفس الجهاز مركـّـبات أخرى – ولكن في هذه الحالات لا تسمـّـى ” ميلاف ” (tuner)، بل تسمـّـى بتسمية أخرى -، ومن ضمن المركـّـبات الإضافية توجد المضخــّـمات الإلكترونية، وتوجد بين هذه مضخــّـمات الصوت القدروية؛ وقد تكون مركـّـبات أجهزة عرض الفيديو متكاملة مع مركـّـبات مياليف أو غير تلك، وهي تـُكوّن بتاك أجهزة راديو أو أجهزة تلفزيون أو غير تلك. وقد تكون المياليف مخصصة للصوت المجسم (stereo) أو لأحادية الصوت (mono).

وتستخدم دارات الموالفة بكثرة في مجالات الإذاعة السمعية التلفزيون، سواء كانت تعمل بطريقة تضمين التردد FM أو تضمين المطال AM أو بأي طريقة أخرى لإشارات الراديو.

ويتكون أبسط أنواع المياليف من هوائي ووشيعة ومكثف قابل للتغير ودايود وسماعات الرأس؛ ويمثــّـل هذا الميلاف أبسط أنواع أجهزة اِلتقاط الراديو.

شات صوتي
شات عرب كول : تكنولوجيا الصوتيات