الخميس 21 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » فن ومشاهير عرب كول » زوجة أمير قطر تدعم مبادرة
Share Button

 شات صوتيعرب كول : زوجة أمير قطر تدعم مبادرة لتعليم 61 مليون طفل

تعتزم زوجة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند القيام بدور بارز في مبادرة جديدة لتعليم 61 مليون طفل محرومين من التعليم حول العالم، نصفهم تقريبا ممن يعيشون في مناطق الصراعات، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

وبينما يجتمع زوجها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعدد آخر من قادة العالم لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، ستنضم الشيخة موزة بنت ناصر المسند إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في إطلاق مبادرته الجديدة “التعليم أولا” والتي  ستشارك موزة في اللجنة التنفيذية الاستشارية لها.

ومن شأن هذه المبادرة إعادة تفعيل الجهود العالمية من أجل إلحاق 61 مليون طفل بالصفوف الدراسية. ويتوقع أن يشارك في المناسبة أيضا كل من رئيس وزراء البريطاني السابق غوردن براون وزعيمة المعارضة في بورما والحاصلة على جائزة نوبل أونغ سان سوتشي.

وقالت الشيخة موزة، وهي مبعوث خاص لليونيسكو للتعليم الأساسي والعالي، إنها تريد لفت أنظار العالم إلى مشكلة حرمان 28 مليون طفل في مناطق الصراع من التعليم. وأشارت الى أن “غالبيتهم يعيشون في منطقتنا، أفغانستان واليمن وسورية والعراق وفلسطين..”

وأشارت موزة الى أن هناك “نوعا من عدم الاهتمام” بالهجمات ضد الطلبة والمدرسين والمدارس على يد قوات حكومية وجماعات مسلحة، مضيفة أن الوقت حان “لكسر الصمت” عن ذلك.

وتنشر الشيخة موزة أول كتيب إرشادي يلخص القوانين الدولية التي تحمي الحق في التعليم أثناء الصراع المسلح، والذي كتبه خبراء من المعهد البريطاني للقانون الدولي، ونشرته مؤسسة “التعليم فوق الجميع” وهي منظمة غير حكومية أسستها عام 2009 لحماية حق التعليم في مناطق النزاعات المسلحة.

شات صوتي
شات عرب كول : فن ومشاهير عرب كول