الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » 13 طريقة طبيعية لعلاج الصداع
Share Button
Header_image_13-ways-to-cure-headaches-and-migraines-naturaly-ar-fustany-main-image

طريقة طبيعية لعلاج الصداع

١٣ طريقة طبيعية لعلاج الصداع الكلي والصداع النصفي

عرب كول : عندما أتحدث عن الصداع النصفي والصداع الكلي، فأنا أعرف جيدا المعاناة التي يمر بها كل من يصاب به. فبشكل شخصي، أنا ممن يصابون من الحين للآخر بصداع نصفي شديد وأعرف آخرين يعانون منه لعدة أيام متواصلة دون العثور على شيء يسكنه. هنا تجدين نفسك في معضلة، أما تناول العقاقير المسكنة في كل مرة تشعرين بالصداع أو عدم تناول شيء وتحمل الألم مهما طالت مدة نوبة الصداع. فإن قررت تعاطي الدواء المسكن، ينتج عنه آثار جانبية سيئة على المعدة كما أن في بعض الأحيان تجدين الدواء غير مجدي بسبب اعتياد جسمك على المواد الموجودة في العقار. ولنكون واقعيين، إن طالت مدة الصداع، لن تتمكني من تحمل الألم وستريدين زواله بأية طريقة ممكنة. لذا قررت البحث عن حلول بديلة ووجدت ١٣ طريقة طبيعية لعلاج الصداع الكلي والصداع النصفي، اكتشفيهم في السطور التالية.

١- شرب الماء:

في كثير من الأحيان يكون قلة شرب الماء هو السبب الرئيس للشعور بآلام الصداع لذا حاولي أولا شرب كمية مناسبة من الماء للتخلص من الصداع.

٢- عصير العنب:

لا تتعجبي من هذا الاقتراح، فقد أثبتت الدراسات أن هناك فوائد عديدة لعصير العنب، والتي من بينها التخلص من آلام الصداع النصفي والكلي. احرصي على أن يكون العصير طبيعيا وستشعرين بفارق كبير.

٣- استخدام كمادات الثلج أو الماء الساخن:

يحدث الصداع بسبب انقباض الأوردة الدموية لذا قد فإن تغيير درجة حرارتها مفيد للغاية، ولديك خيارين. الأول أن تضعي كمادات ماء ساخن على جبهتك، جانبي رأسك، وأسفل رأسك من الخلف مما سيجعل العضلات تتمدد فيقل الألم. أما الخيار الثاني فهو أن تضعي كمادات ماء مثلج فتعمل البرودة على تخدير مكان الألم فلا تشعرين بالصداع بنفس الحدة.

٤- الليمون:

يعمل الليمون على تخليص الجسم من التوتر وتهدئته وبالتالي تخفيف ألم الصداع، إضافة لذلك فهو يحفظ توازن معدل الحموضة في الجسم. فقط اشربي كوب عصير ليمون دافئ أو اصنعي خليط من ببشر الليمون والماء بحيث يكون كثيف أشبه بالمعجون ثم افرديه على جبهتك وستشعرين براحة كبيرة في غضون دقائق قليلة.

٥- المساج والضغط:

يعد المساج من أكثر الأشياء المتعارف عليها للتخلص من التوتر، وعند تطبيقه على أجزاء محددة بالجسم يساعد بشكل كبير على التخلص من ألم الصداع النصفي والكلي. هذه النقاط تتمثل في منطقة بين الحاجبين، وأعلى الرقبة من الخلف، وكف اليد. فبالضغط عليها ستجدين الصداع النصفي يختفي تدريجيا.

٦- التفاح الأخضر وخل التفاح:

لا يستطيع أحد أن ينكر فوائد التفاح الأخضر، ولكن هل تعلمين أن مجرد استنشاق رائحته تقلل من ألم الصداع النصفي؟ عند شعورك بصداع نصفي، تناولي التفاح الأخضر بعد رش قليل من الملح عليه، ثم اشربي ماء دافئ بعده. أما خل التفاح فيمكنك وضع قليل منه في وعاء به ماء ساخن واستنشقاء البخار الخارج منه مع تغطية رأسك والوعاء بمنشفة حتى لا يتسرب البخار.

٧- الزنجبيل:

تناول الزنجبيل أو حتى شربه يعد من العلاجات السحرية للصداع النصفي والكلي. فهو يتمتع بقدرته على خفض أي تمدد في المخ ويريح الأوردة مما يجعلك تشعرين بزوال الصداع. فقط احتسي كوبين أو ثلاثة من مشروب الزنجبيل يوميا أو يمكنك تناوله كقطع.

٨- الجلوس في الظلام:

يؤثر الضوء على الجهاز العصبي وبالأخص عندما تشعرين بألم الصداع. لذا حاولي الابتعاد عن مصادر الضوء أثناء نوبات الصداع النصفي والكلي عن طريق غلق الستائر وإطفاء المصابيح كما يمكنك ارتداء نظارة شمسية سواء في الأماكن المفتوحة أو المغلقة.

٩- الفلفل الحريفة:

لا تتعجبي من أن استخدام الشطة الحارة يساعد في علاج الصداع، فهي طريقة مجربة من الكثيرين. فالفلفل الحريف به مادة الكابسيسين التي تعمل على تسكين الألم سريعا وبالأخص للذين يعانوا من الصداع النصفي. امزجي ربع ملعقة فلفل حريف مطحون مع نصف كوب ماء ثم باستخدام الأعواد القطنية ادهني الخليط حول فتحتي الأنف. فبمجرد استنشاقه ستشعرين بفارق كبير في ألم الصداع.

١٠- النعناع الحار (Peppermint):

النعناع في جميع هيئاته مهدئ طبيعي للأعصاب ويساعد على تخفيف ألم الصداع. فيمكنك إما إضافة ماء مغلي لأوراق النعناع الطازجة وشربه أو استنشاق البخار الناتج، أو حتى دهن زيت النعناع على الجبهة، وأسفل عظام الفك وخلف الرأس للشعور بتأثيره الفوري في علاج الصداع.

١١- زيت الأوكالبتوس:

يعمل زيت الأوكالبتوس أيضا على تهدئة الأعصاب وارخاء العضلات المشدودة التي تسبب الصداع. فقط ادهني قليل منه على الجبهة مع التدليك لمدة ربع ساعة تقريبا لتشعرين بزوال ألم الصداع.

١٢- تناول المكسرات:

بالنسبة للذين يعانون من الصداع الكلي، اتجهوا لتناول المكسرات مثل اللوز والكاجو لأنها تحتوي على مواد مسكنة للألم مثل الموجودة في عديد من الأدوية. أما الذين يعانون من صداع نصفي، فيفضل الابتعاد عن المكسرات لأنها للبعض تكون سببا في حدوث نوبة الصداع.

١٣- الابتعاد عن السكر الصناعي (الإسبارتيم):

أن كنت ممن يضعون حبوب السكر الصناعي الإسبارتيم في مشروباتك، امتنعي عنه في الحال لأنه قد يكون السبب الرئيس في إصابتك بنوبات الصداع الشديدة، النصفي منها والكلي. حاولي الابتعاد بشكل عام عن أي محليات صناعية موجودة في الأطعمة، المشروبات أو حتى الأدوية فهي من العوامل المتعارف عليها المسببة للصداع.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال