الأحد 20 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » بنات كول » ماذا تعرفين عن الأزياء الكردية ؟
Share Button

الأزياء الكردية

 عرب كول  :لأن العالم أصبح قرية صغيرة، وتداخلت الثقافات واجتمعت الشعوب، كان لابد أن تظهر آثار ذلك عالميا، من خلال أسلوب التحدث وطريقة ارتداء الملابس ووضع الماكياج وغيرها.

ويعد الزى الكردي من أبرز الملابس الشعبية التي انتشرت نتيجة اختلاط الشعوب، فلم تعد تقتصر على الجزأين الشرقي والجنوبي من كردستان في العراق وإيران وتركيا، وإنما انتقلت الأزياء الكردية إلى كثير من البلاد العربية أيضا ببريقها وألوانها الصارخة، التي تلفت الانتباه حتى من مسافات بعيدة، حيث أن الأقمشة المستخدمة فيها مصنوعة وفق مواصفات معينة تجعل الزي الكردي النسوي فريدا من نوعه بين جميع الأزياء الشعبية الأخرى المعروفة لدى شعوب العالم.

ويتألف الزى الكردي التقليدية من دشداشة طويلة تغطي في الغالب أخمص القدمين، وذات كمين طويلين يرتبطان بذيلين مخروطيين طويلين أيضا يسميان في اللغة الكردية بـ “فقيانة”، وغالبا تخيط هذه الدشداشة من قماش شفاف جدا ذي خيوط حريرية ناعمة الملمس ومطرزة بأنواع مختلفة من المنمنمات والحراشف المعدنية البراقة الشبيهة بحراشف السمك.

وترتدي المرأة الكردية تحت هذه الدشداشة العريضة قميصا داخليا رقيقا وحريريا، لكنه ذو لون داكن وغير شفاف ليصبح بمثابة خلفية عاكسة للدشداشة الشفافة، وكان القميص السفلى يحاك في السابق بشكل واسع وعريض، لكنه أصبح الآن ضيقا ومفصلا يلتصق بالجسد لإظهار القوام.

ويتكون الجزء العلوي للزي الكردي من سترة قصيرة جدا بلا أكمام لا يزيد طولها على 25 سنتيمترا تخيط في الغالب من نوع خاص من الأقمشة المغطاة كاملة بالمنمنات والحراشف المعدنية البراقة لإضافة المزيد من اللمعان إلى الزي بأكمله

شات صوتي
شات عرب كول : بنات كول