الخميس 17 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » فن ومشاهير عرب كول » كونتيسة ويسكس تواجه انتقادات بسبب قبولها هدايا من العائلة المالكة البحرينية
Share Button
كونتيسة ويسكس تواجه انتقادات بسبب قبولها هدايا من العائلة المالكة البحرينية

 شات صوتيعرب كول :كونتيسة ويسكس تواجه انتقادات بسبب قبولها هدايا من العائلة المالكة البحرينية

أثار قبول الكونتيسة صوفي احدى أفراد الاسرة المالكة البريطانية مجوهرات نفيسة من العائلة المالكة البحرينية فضيحة في بريطانيا. وأفادت هيئة “بي بي سي” للاذاعة والتلفزيون بأن الكونتيسة تعرضت لانتقادات ، خاصة على ضوء التقارير حول انتهاكات حقوق الانسان في البحرين التي حصلت في اطار أحداث “الربيع العربي”.

وقد عالجت الكثير من الصحف البريطانية هذا الموضوع، حيث أشارت الى ان قبول الكونتيسة البريطانية لهدايا من العائلة المالكة البحرينية أثار ضجة وطرح أسئلة كثيرة ، وسط انتقادات عديدة وجهتها بريطانيا لحكومة البحرين بشأن تعاملها مع المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي بدأت في البلاد في فبراير/شباط عام 2011 ضمن اطار”الربيع العربي”.

واوردت صحف بريطانية كلام دينيس ماكشين وزير الخارجية البريطاني السابق الذي طالب ببيع المجوهرات التي حصلت عليها الكونتيسة صوفي في مزاد علني لصالح ضحايا الاضطرابات المدنية في البحرين.

وجاء تعليق ماكشين على الامر بعد نشر قصر باكنغهام للقائمة المفصلة من الهدايا التي قدمت للاسرة المالكة البريطانية العام الماضي. ووفقا للقانون البريطاني، فان الهدايا التي تمنح لأفراد العائلة الملكية لا تعتبر ملكية لهم، ولكن يحق لهم استعمالها طوال العمر، وبعد وفاتهم تعود هذه الهدايا الى “المجموعة الملكية” التي تتضمن اللوحات والمنحوتات الفنية والمجوهرات التي حصل عليها افراد القصر الملكي البريطاني على مدى أكثر من 500 سنة.

وبحسب قائمة الهدايا الرسمية، فان الكونتيسة صوفي زوجة الأمير ادوارد حاكم مقاطعة ويسيكس الابن الاصغر للملكة اليزابيث الثانية تلقت اثناء زيارتها مع زوجها للبحرين مجموعتين من المجوهرات الثمينة احداهما من  الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين وثانيهما من الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البلاد(عم الملك). ويذكر ان الكونتيسة تلقت كذلك كأسا من اللؤلؤ والفضة، فيما تلقى زوجها الامير ادوارد  سجادة من الحرير وقلما وساعة خلال تلك الزيارة الى البحرين التي استغرقت يوما واحدا.

وكان الأمير ادوارد وزوجته قد قاما بهذه الزيارة في ديسمبر/كانون الأول الماضي قادميْن من افغانستان حيث التقيا جنودا بريطانيين يخدمون ضمن قوات”ايساف” الدولية بافغانستان.

ويجدر الذكر ان الزيارات الخارجية التي يقوم بها افراد العائلة الملكية تنظم بالتنسيق مع وزارة الخارجية والاتفاق بين الطرفين على أدق التفاصيل التي تتضمن ارشادات دقيقة حول اصول قبول الهدايا من كبار المسؤولين في مختلف الدول.

يذكر ان الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين(نجل الملك حمد)  لم يلب الدعوة لحضور حفل زفاف الأمير البريطاني وليام يوم 29 أبريل/نيسان عام 2011  حيث تزامنت هذه الدعوة مع ذروة الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية في البحرين، عندما لجات السلطات البحرينية الى استخدام القوة في قمع المظاهرات المطالبة باجراء اصلاحات ديموقراطية في البلاد. وكانت مجموعات عالمية مدافعة عن حقوق الإنسان قد أدانت الحملة الأمنية على المحتجين في البحرين، كما دعت الأسرة المالكة البريطانية لسحب الدعوة الموجهة إلى ولي عهد البحرين لحضور حفل زفاف الامير وليم .

شات صوتي
شات عرب كول : فن ومشاهير عرب كول