الاثنين 16 أكتوبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » فن ومشاهير عرب كول » رسام دنماركي يرفض المشاركة في مسابقة لوحات تنتقد الإسلام في ألمانيا
Share Button
رسام دنماركي يرفض المشاركة في مسابقة لوحات تنتقد الإسلام في ألمانيا

 شات صوتيعرب كول :رسام دنماركي يرفض المشاركة في مسابقة لوحات تنتقد الإسلام في ألمانيا

رفض الرسام الدانماركي كورت فيسترغارد، صاحب الكاريكاتير الشهير الذي أثار غضب المسلمين قبل سنوات في مختلف أرجاء العالم، المشاركة في مسابقة يجري الإعداد لها في ألمانيا بمشاركة لوحات لفنانين ينتقدون من خلالها الدين الإسلامي وتعاليمه.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الألمانية الرسمية أشار فيسترغارد الى أهمية حرية الرأي والتعبير عنه وألا يُسلب هذا الحق، وانه لا يود ان يكون طرفاً في حركة أو حزب سياسيين. وفي هذا السياق ناشد الرابطة الدنماركية للصحفيين بالتدخل للحيلولة دون استخدام اسمه من قِبل حزب “من أجل شمال الراين – ويستفاليا” المنظم للفغالية.

لكن يبدو ان الرسام الدنماركي قد تأخر، اذ ان الحزب قد أعلن عن جائزة بقيمة رمزية تبلغ ألف يورو، تحمل اسم “جائزة كوت فيسترغارد للرسم الكاريكاتيري الأكثر شجاعة، الناقد للإسلام”، يتنافس للحصول عليها عدد من الرسامين الهواة والمحترفين.

يُذكر ان فيسترغارد كان قد نشر في صحيفة “يولاس بوسطن”رسماً رأى فيه كثير من المسلمين إهانة لدينهم، جعله محط اهتمام جهات وأفراد متطرفون، مما دفعه الى الاحتماء بالشرطة وان يعيش شبه متخفياً. وقد دافع عدد من المسلمين عن الرسام الدنماكي بالقول ان الرجل يعيش في بلد ليبرالي يسمح بانتقاد أي دين، بما فيها دين الغالبية المسيحية، وانه لم يكن يقصد توجيه اهانة للمسلمين.

وكان كورت فيسترغارد قد حظي بتكريم في ألمانيا من جانب المستشارة انجيلا ميركل، التي أثنت على شجاعته بالتعبير عن آرائه. وفي إطار التعبير عن الآراء دانت ميركل في حينه مخطط كنيسة أمريكية صغيرة أعلنت عزمها حرق القرآن الكريم، منوهة بأن ذلك “مسئ وخطِر.”

من جانبه وردأً على هذا التكريم أكد الرسام الدنماركي الأشهر في العالم الإسلامي، البالغ حالياً من العمر 77 عامأً ان الرسم الذي أثار استياء الكثير من المسلمين لم يكن سوى واحدأً من الآلاف التي قدمها في غضون السنوات الـ 30 الماضية. كما شدد على انه لم يندم على ما قام به وعلى إيمانه بأن الحرية تكمن في “احترام الآخر.”

شات صوتي
شات عرب كول : فن ومشاهير عرب كول