الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » كيف تكون حميتك ناجحة؟
Share Button

عرب كولشات صوتي :مهما يكن نوع حمية تخفيف الوزن، فإنّ الطريق الذي نسلكه لبلوغ وزننا المنشود يتميّز بمعالَم وبأحداث، يُستحسَن التعرف إليها.

من الطبيعي مع بداية أية حمية أن نشعر بالجوع الشديد، لأن جسمنا يفرز كمية من هرمون الجوع، “الفريلين”، أكثر ممّا كان يفعل قبل الحمية.

وفي انتظار أن يتأقلم الجسم مع الحالة الجديدة، ينصح الدكتور دافيد كامينغز، من جامعة “واشنطن”، بالتغلب على الجوع عن طريق تناول البروتينات والحبوب الكاملة، فهي الأفضل في كبح “الغريلين”.

يبدأ الجسم في خسارة الوزن، ويكون في مجمله وزن الماء الذي نفقده، ففي الأيام العادية يقوم الجسم بحرق الكربوهيدرات التي نأكلها كوقود، وعندما نتّبع حمية تتراجع كمية الكربوهيدرات، وهذا يدفع الجسم إلى غزو مخزونه من الغليكوجين بحثاً عن الوقود، وبما أن جزيئات الماء تلتصق بهذا الأخير، فإنّ حرقه يخلّصنا من كيلوغرامات الماء. وتكون خسارة الماء هذه دائمة إذا التزمنا بالخطة الغذائية على المدى البعيد.

يتراوح المعدل الطبيعي والصحي لِمَا يمكن فقدانه من وزن خلال أسبوع، بين ربع كيلوغرام وكيلوغرام واحد, ولمواصلة التخلص من الوزن الزائد على هذه الوتيرة، يجب زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون عن طريق ممارسة تمارين رفع الأوزان، فهذه التمارين تبني النسيج العضلي وتقويه.

وتمارين تقوية العضلات لا تقتصر فقط على رفع الأوزان المعدنية، بل يمكن القيام بتمارين شدّ الأشرطة المطاطية الخاصة مثلاً، التي تشكل مقاومة تُجبر العضلات على بذل جهد في مواجهتها، ما يؤدي إلى تقويتها. كذلك يمكن استخدام وزن الجسم نفسه كمصدر مقاومة،

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال