الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » فوائد العنب للبشرة والعين
Share Button


عرب كولشات صوتي :أثبتت دراسات حديثة أن حديثة أن فاكهة العنب غنية جدا بعنصر بروسيانيدوليك أوليجومرز، الذي يصنف ضمن مضادات التأكسد القوية المحاربة للشوارد الحرة، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين على مستوى البشرة ، مما يؤخر علامات التقدم في السن.


وقد أكد الدكتور أرنولد فوكس من جامعة University of Wisconsin Medical School  أن التقدم في السن ما هو إلا انعكاس لصورة التلف التي تلحقها الشوارد الحرة الطليقة وعمليات الأكسدة بالجسم وأن مادة ” بيكنوجنول ” من أهم وأقوى مضادات الأكسدة المستهدفة للشوارد الحرة.


علاوة على ذلك ، فهي متميزة بقدرتها على اختراق الحاجز بين الدم والدماغ والوصول إلى هذا الأخير لفرض فوائدها وتأخير عامل الشيخوخة في الدماغ إضافة إلى أن مفعولها يدوم ساريا في الجسم لمدة 3 أيام على عكس الفيتامينين E و C اللذين ينتهي مفعولهما بفترة وجيزة .


هذا إلى جانب أنها تحسن الدورة الدموية في الجسم وتقلل من احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية والدماغية كما تحفز التدفق السريع للدم بالأوعية الدموية الدقيقة على مستوى العين وبالتالي تحسين الرؤية وإنعاش العينين ومحاربة التعب والإرهاق فيهما .


لم تتوقف البحوث عند هذا الحد ، بل استمرت قائمة ليتوصل العلماء إلى أن خلاصة العنب أصبحت من أهم علاجات داء الصدفية Psoriasis والحساسية ، حيث تتدخل جزيئات الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك للوقاية منها ، وتعمل مادة ” بى سى أو ” PCOs بدورها على الحفاظ على الشكل الطبيعي لهذه الجزيئات وذلك بتثبيط الإنزيمات التي قد تخرب شكلها ، وعليه فإن خلاصة العنب جيدة لعلاج التهابات وأمراض الجلد .


يتوفر الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوى على نسب كبيرة من خلاصة العنب من هذه المستحضرات : ” ” Liquid Radiance من Elemis ومنتجات أخرى كثيرة من ” كلارنس ” و” لانكوم ” .
وإذا تعذر عليك الحصول على هذه الكريمات فلا تقلقي لأنه يمكنك تحضير أقنعة العنب في البيت التي لا تقل فعالية عن قيمة الكريمات جربى ما يلي:


قناع العنب
1-   اقطعي حبات العنب إلى قسمين وتخلصي من البذور ثم حاولي سحق خلاصة العنب برفق على بشرة وجهك ورقبتك وركزي على المناطق حول العينين والشفتين بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة على الأقل


2-اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ونشفيها برفق .


3-حاولي تكرار التجربة كل يوم وستدهشين لنتائجها بعد أيام قليلة ، لأن تمييز الخطوط الرفيعة على بشرتك سيكون أمرا صعبا. كما أنك بذلك تحافظين على نظافة بشرتك وانتعاشها .


ليس هذا فحسب ، بل يمكنك تحضير فيشيل في البيت من العنب ، يعتمد على استخدام العنب الأسود الغنى بأحماض الفاكهة alpha-hydroxy acid ( AHAs) الذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق وسد مسامها كما يجدد خلاياها ويبعث فيها الحيوية والنشاط يناسب بالأخص البشرة الدهنية ، أما للبشرة الجافة فيفضل استخدام العنب الأخضر .


طريقة التحضير :
1-اغسلي يديك جيدا بالصابون.
2-اغسلي الأوعية التي ستستخدمينها جيدا وعقميها بالماء الحار.
3-اغسلي حفنة من العنب واسحقيها جيدا في وعاء عميق . صفى الخلاصة لعزل البذور واللب ، احتفظي بالقشور والبذور بوعاء آخر وقسمي كمية العصير على وعاءين .
4-ضعي مقدار ملعقة صغيرة من طحين اللوز في وعاء العصير الأول ليكون مستحضر التقشير .
5-ضعي مقدار ملعقة من الحليب في وعاء وأضيفي إليه القليل من اللب ليكون مستحضر التنظيف .
6-ضعي مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الكاولين Kaolin Powder ( نوع من أنواع الطين الطبيعي ) إلى وعاء العصير الثاني اخلطيه جيدا يمكنك إضافة القليل من الماء الحار إذا لزم ليكون القناع .
7-املئي إبريقا بالماء وضعيه على النار حتى يغلى وشدي شعرك جيدا إلى الوراء .
8-حضري قطعاً قطنية للحاجة مع منشفة نظيفة .
خطوات الفيشيل :
1- انقعي قطعة من القطن في وعاء خلاصة التنظيف وامسحي بها على وجهك للتخلص من بقايا الماكياج والأوساخ العالقة . ثم اغسلي وجهك بكثير من الماء .
2- دلكي بشرتك وبرفق بخلاصة التقشير ثم اغسلي وجهك بكثير من الماء .
3- نشفى وجهك بمنشفة جافة ، ثم صبى الماء المغلي في وعاء عميق وأضيفي إليه اللب والبذور المحتفظة بها من السابق وغطى رأسك بمنشفة جافة وعلى بعد 20 سم من الوعاء أبقى لمدة 20 دقيقة تحت بخار الوعاء لتحضير البشرة للخطوة التالية ( ملاحظة تجنبي هذه الخطوة إذا كنت مصابة بالربو أو تعانين من العروق thread veins لأن ذلك يزيد الأمر سوءا ) .
4- وزعي القناع على بشرتك واسترخى لمدة 10 دقائق أو أكثر ليجف قناع العنب جيدا . ثم اغسلي وجهك بكثير من الماء ستشعرين بعدها أن بشرتك نظيفة ومنتعشة ومشدودة . ويمكنك إعادة خطوات الفيشيل مرة في كل الأسبوع

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال