السبت 18 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » بكائك يمنحك صحة أفضل
Share Button


عرب كولشات صوتي :خص الله الإنسان بالدموع وميزه بها عن الحيوان كما ميزه بالعقل أيضا فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي ينتج دموعا نابعة من مشاعره وأحاسيسه، أما الحيوان ينتج دموعه للتنظيف أو الترطيب أو للحصول على الزيوت الطبيعية.


وقد قام العالم وليام فرى وهو متخصص في الكيمياء الحيوية ومعه فريق من الباحثين، بدراسة استغرقت 15 عام لبحث الدموع وكل ما يتعلق.


وقد كشفت تلك الدراسة عن اعتقادات خاطئة كان يعتقدها العلماء، مثل  الاعتقاد بأن الأجهزة المسئولة عن إنتاج الدموع في الجسم هي أجهزة ثانوية يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها هو اعتقاد خاطئ و قاموا بإثبات أن الدموع لها عدد لا يحصى من الوظائف الحيوية الهامة في الجسم البشرى.


ومن الاكتشافات  التي أثارت الدهشة أن إنتاج الدموع يمكن أن يكون وسيله لمساعدة الإنسان على التعامل مع المشكلات العاطفية، حيث أثبتت الدراسات أن الناس تشعر بتحسن في حالتهم النفسية والجسمانية بعد البكاء ولكن إذا ما كتموا الدموع داخلهم يتسبب ذلك في سوء حالتهم النفسية والجسمانية.


وقام فراى بتجربة علمية أثبت فيها أن الدموع الناتجة عن التعرض للضغط النفسي والعصبي تقوم بتنقية الجسم من المواد السامة بواسطة تجربة علمية قام من خلالها بتعريض بعض الأشخاص لمشاهدة فيلم حزين والبعض الآخر بتقطيع البصل ووجد أن كلا الفريقين بكى ولكن البكاء الناتج عن مشاهدة الفيلم الحزين أنتج دموع عاطفية تحتوى على نسبة عالية من مضادات المواد السامة أكثر بكثير من الدموع الناتجة عن تقطيع البصل.

– إن أبسط أنواع البكاء يؤدى إلى تقليل نسبة المنجانيز والمعادن الضارة التي تؤثر على الحالة المزاجية في الجسم والدليل على ذلك هو وجود هذه المكونات في الدموع بتركيز يصل إلى 30 مرة أعلي من تركيزها في مكونات الدم.

أكتشف الباحثون أيضا أن الدموع العاطفية تحتوى على 24% من التركيز على مكونات البروتين عن الدموع الناتجة عن أي مؤثرات أخرى.


يعلن الباحثون أيضا أن المواد الكيميائية الضارة التي تنتج عن التوتر والعصبية يتم التخلص منها بواسطة الدموع، مما يقلل من نسبة التوتر بعدها.


و تتبين وظائف الدموع و عدة وظائف هامة مثل، ترطيب مقلة العين والجفن كما تحمى العين من جفاف الأغشية المخاطية المختلفة، ولا يشعر بهذه النعمة العظيمة إلا الشخص الذي يصاب بجفاف العين ويحس شدة الألم الناتج عنه

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال