الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » براءة مزيلات العرق وحمالات الصدر من سرطان الثدي
Share Button

عرب كولشات صوتي :تشعر معظم السيدات بالرعب من شبح الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن تقع كثير منهن ضحية الأوهام الخاطئة المنسوجة حول أسباب الإصابة بهذا المرض الخطير ، والتي غالباً ما يرفضها العلماء كونها بعيدة تماماً عن الصحة.

ومن أهم التساؤلات التي تشغل بال حواء هي علاقة الإصابة بسرطان الثدي وارتداء حمالة الصدر لمدة طويلة وخاصة تلك التي تحمل قطع حديدية ، أو استخدام مزيلات العرق ، أو وجود بعض آلام الثدي بين وقت وآخر ، وإجراء عمليات التجميل.

تشعر العديد من النساء بآلام بين الخفيفة إلى المبرحة في الثدي ، وقد صنف الأطباء المختصون آلام الثدي التي تصيب النساء إلى نوعين ، أولاً : آلام دورية وهي التي تحدث لثلثي الفتيات والنساء عند اقتراب موعد الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة في هذه المرحلة ، وتزول هذه الآلام بعد بدء الدورة الشهرية.

وثانياً : آلام الثدي اللادورية: تحدث غالباً لدي النساء فوق عمر الأربعين ، وهي لا ترتبط بحدوث الدورة الشهرية ، ولكنها قد ترتبط بالتليفات التي قد تحدث للأنسجة المكونة للثدي، أو ينتج الألم نتيجة التهاب أنسجة الثدي في معظم الأحيان عند النساء المرضعات ، وتسبب هذه الالتهابات آلام الثدي واحمراره بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته.

في كثير من الحالات لا يكون الألم سبباً للإصابة بسرطان الثدي ، لذا يعتبر الأمر ليس مبعثاً للقلق، وخاصة في مراحل البلوغ ، وخلال فترة الحمل ، وتشير الدراسات إلى أنه من النادر أن تكون الإصابة بآلام الثدي هي العرض الوحيد لحدوث سرطان الثدي، ولكن لخص الأطباء مسببات حدوث آلام الثديين بالنقاط التالية:

– الإصابة بتليفات نسيجية في منطقة الثدي.
– التغيرات الهرمونية التي تطرأ في المرحلة التي تسبق حدوث العادة الشهرية.
– خلال بعض المراحل كالـ ” البلوغ، مرحلة انقطاع الطمث ، الحمل ،الرضاعة”.
– العلاج بالبدائل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.
– إصابة الثدي بضربة أو رض وكذلك الآم الثدي بسبب سوء اختيار حمالة الصدر المناسبة في المقاس.
– العمليات الجراحية ، أو تناول بعض الأدوية مثل الديجوكسين أو المثيل دوبا أو السبيرونولاكتون أو الكلوربورمازين.
– التهابات جرثومية تصيب الثدي وتسبب خروج الصديد والخراج منه.
– سرطان الثدي.

أعراض ألم الثدي يختلف من امرأة إلى أخري بحسب المرحلة العمرية أو الحالة أو السبب الذي أدى إلى حدوثها وبشكل عام قسمها الأطباء إلى النحو التالي :
أعراض آلام الثديين الدورية هي:

– تحدث هذه الآلام في كلا الثديين في المناطق العليا والخارجية منهما ، وفي العديد من الأحيان يترافق هذا الألم مع حدوث تكتلات في منطقة الألم.
– آلام الثديين المصاحبة لحدوث الدورة الشهرية ، دائما تكون موجعة وثقيلة في بعض الأحيان بالإضافة إلى إمكانية انتشارها إلى منطقة الإبط أو حتى الذراع.
– بعض الأحيان قد يحد هذا الألم من ممارسة المرأة لنشاطاتها الحياتية المعتادة.

أعراض ألآم الثدي اللادورية :

* في العادة تصيب أحد الثديين فقط ، وقد تكون مستمرة ، أو قد تظهر وتختفي في أوقات مختلفة ، ويمكن وصفها على أنها حادة مع الإحساس بالحرقة وآلام تشبه الطعنات وهي متمركزة في المنطقة الوسطى من الثدي تحت الحلمة مباشرة .

وبصفة عامة يجب على المرأة أن تقوم بعمل فحص ذاتي للثدي ، وألا تهمل هذه الآلام ، وتطلب مشورة الطبيب المختص مباشرة إذا استلزم الأمر.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال