الأحد 22 أكتوبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » فيتامين سي يقاوم الخلايا السرطانية
Share Button

عرب كولشات صوتي :أثبت باحثون نيوزيلنديون مؤخراً مقدرة فيتامين سي/جيم على كبح نمو الخلايا السرطانية، وذلك خلال كشفهم عن بحث يعتبر قفزة نوعية في عالم الطب من شأنه أن يمثل أول دليل حقيقي على العلاقة بين هذا الفيتامين وانتشار الأورام.

وقالت مارجريت فيسرز الأستاذ المساعد بجامعة أوتاجو “نتائجنا تقدم تدخلاً واعداً وبسيطاً للمساعدة في حربنا ضد السرطان على مستوى المنع والعلاج”، موضحة أن دور فيتامين (سي/جيم) في علاج السرطان، كان موضع جدل لسنوات، مع ظهور شواهد فردية لدور الفيتامين الإيجابي في علاج السرطان.

وأوضحت أبحاث فيسرز أهمية الحفاظ على صحة الخلية وأشارت إلى مقدرة الخلية السليمة على الحد من الإصابة بأمراض مثل السرطان، غير أن الدراسة الأخيرة ركزت على ما إذا كانت نسب فيتامين “سي” منخفضة لدى المرضى الذين يعانون من أورام الرحم. وقالت إن الدراسة إن الأورام قلت مقدرتها على الاحتفاظ بفيتامين (سي) مقارنة بالأنسجة الطبيعية السليمة، وأن هذا الأمر مرتبط بقدرة الورم على البقاء والنمو.

ويقوم فيتامين (ج) بتقوية مناعة الجسم ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض الانتانية (بما فيها السرطان) والتعفنات، وتصديه لكل المواد الغريبة التي تدخل الجسم من جراثيم وبكتيري ومواد سامة وكوليسترول، وما تحمله العديد من الأدوية (خاصة المهدئات والمسكنات والمضادات الحيوية وخافضات الحرارة) من آثار سلبية على صحة وسلامة نشاط الجسم. فنقصه يؤدي إلى ضعف حيوية ونشاط الجسم وظهور علامات التعب الجسدي والفكري ونقص المناعة ضد الأمراض والجراثيم والمواد الغريبة، واستطالة فترة التئام الجروح والكسور والخراجات، وضعف بنية العظام والأسنان واللثة والمفاصل، وكذلك الإصابة بالبرد والرشوحات.

يتوافر فيتامين (جيم/سي) بكثرة في الخضراوات الطازجة ولا سيما الورقية منها كالبقدونس والكزبرة والنعناع وأوراق الجزر والفجل والسبانخ والفليلفة والفاصوليا واللوبيا الخضراء، وفي بعض الفواكه الطازجة التي يأتي في مقدمتها الحمضيات، بينما لا تحتوي اللحوم (عدا الكبد) والحليب إلا على نسب بسيطة منه، أما الحبوب والبقول فتعتبر من المصادر الفقيرة به.


للإفادة من فيتامين (جيم/سي) بصورة مثالية ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالتالي:

– شراء حاجة الأسرة من الخضراوات والفواكه والأطعمة الطازجة كل يوم بيومه ما أمكن.
– عدم شراء الخضراوات والفواكه والأطعمة المحفوظة في حال تواجد الطازج منها.
– تناول الخضراوات والفواكه بحالتها الطازجة من خلال الاستهلاك المباشر.
– عدم حفظ وتخزين المواد الغذائية لأكثر من عدة أيام ولو كان بالثلاجة.
– تجنب تقشير الخضراوات والفواكه قدر الإمكان وعدم غسلها بعد التقشير.
– تجنب إضافة بيكاربونات الصوديوم عند طبخ الخضراوات والفواكه.
– تناول الطبخ مباشرة وتجنب تحضير طبخات لعدة أيام.
– تجنب تكرار تسخين الأطعمة.
– رفع القدور عن النار عند بدء المواد بالنضوج.
– إحماء الفرن بشكل جيد قبل إدخال الأطعمة المراد طهوها إليه.
– تسخين المياه المستخدمة بالطهي إلى درجة الغليان قبل إضافتها إلى الأطعمة.
– استعمال القدور محكمة الإغلاق (طناجر الضغط) في عمليات الطهي.
– تقطيع الخضراوات والفواكه بالطبخ إلى قطع كبيرة قدر الإمكان أو تجنب التقطيع.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال