الجمعة 17 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » أهم ما قيل عن العناية بالشعر
Share Button

عرب كولشات صوتي :هناك الكثير  من الأكاذيب والحقائق التي تشاع بيننا حول الشعر وإليك بعضها:

1- الشائعة القائلة أن الغسيل المفرط للشعر يسبب جفاف الشعر وفقدانه وهذا خطأ.
والحقيقة أن الغسيل المتكرر للشعر لا يضعف الشعر،  بل اغسليه كما تشائين،  مع العلم أن ثلاثة مرات في الأسبوع كافية.

2- الشائعة  القائلة الكثير من الشامبو يعنى شعرا أنظف
والحقيقة أن القليل من الشامبو كاف لتنظيف الشعر متوسط الطول، وقد يحتاج الشعر الأطول إلى كمية أكبر من الشامبو

3- الشائعة القائلة أن ملطف الشعر يصلح الأطراف المنقسمة
والحقيقة أنه لا يوجد ملطف للشعر يمكنه إصلاح الشعر المتضرر، بل يمكنه أن يجعل الشعر أنعم، وأملس، ويمكن للملطف الجيد أن يمنع الشعر من التعرض للضرر.

4- الشائعة القائلة أن تجفيف الشعر بالسشوار يسبب فقدان الشعر
والحقيقة يمكن أن يسبب التجفيف المتكرر الضرر للشعر أو حرقه، أو جفافه، الأمر الذي يسبب فقدان الشعر، ولكن سرعان ما ينمو الشعر من جديد. ولا يعتبر هذا فقدانا دائما للشعر.

5- الشائعة القائلة أن النوم والشعر مبلل يسبب تكون الفطريات
والحقيقة أنه لا يمكن الإصابة بفطريات فروة الرأس بهذه الطريقة، بل تتطلب إصابة فروة الرأس بالفطريات تدخلا مسبقا مع مصادر مصابة مثل البشر.

6- الشائعة القائلة لينمو الشعر أسرع، قومي بتسريحه 100 مرة
والحقيقة أنه لا يوصى بتمشيط الشعر باستمرار خصوصا باستعمال الفرشاة، ويمكن الاستعانة بالمشط، ولكن ليس بهذا العدد من المرات.

7- الحقيقة القائلة أن المشاركة في استعمال أدوات العناية بالشعر يسبب انتقال أمراض فروة الرأس. وهذه حقيقة لأنه يمكن أن ينتقل القمل والطفيليات الأخرى من فروة الرأس المصابة إلى فروة رأس أخرى من خلال المشاركة في استعمال الأمشاط والفرشاة وأدوات العناية بالشعر الأخرى.

8- الشائعة القائلة أن قص الشعر يقوية ويجعله ينمو بشكل أطول وأسمك
والحقيقة أن هذا الاعتقاد الشائع خطأ، ويأتي من فكرة أن الشعر يكون أسمك عند المنبت لذا فقص الشعر قصيراً جداً يجعله ينمو بشكل أقوى، ولكن قص الشعر لا يغير بيولوجية نموه أو نوعيته، يمكنك تعزيز الشعر الناعم والدقيق باستعمال كريمات خاصة. أو قصه بطريقة تجعله يبدو أسمك أو صباغته بلون قوى.

9- الشائعة القائلة  أن صباغة الشعر تسبب فقدانه
والحقيقة أن العديد من الصبغات يحتوي على أكثر أصباغ الشعر على مواد كيماوية تسبب خطراً على الشعر إذ تم استعمالها بشكل خاطئ، أو متكرر ولكنها لن تسبب سقوط الشعر.

10- الشائعة القائلة أن منتجات صالون الشعر مماثلة للمنتجات المتوفرة في الصيدلية، وبالرغم من أن هناك استثناءات، إلا أن منتجات الصالون تحتوى على مكونات أغلى وذات نوعية أفضل صممت لزيادة نظافة الشعر، وهى ذات تركيز أعلى، بالإضافة إلى الترطيب والتكييف، وعادة تتوفر المنتجات الأفضل في صالونات الشعر. إذا كنت تشكين يمكنك قراءة الملصقات.

11- الشائعة القائلة أن التعرض المستمر للشمس يسبب فقدان الشعر
والحقيقة يعمل الشعر كدرع أمام الشمس، ويبدأ فقدان الشعر على مستوى البصيلات ولهذا يجب أن تخترق الشمس هذا العمق لأحداث الضرر للشعر.

12- الحمية تؤثر على فقدان الشعر
من المهم تناول غذاء متنوع وصحي بشكل عام للحصول على شعر قوى وسليم، ولكن لا يمكن لنوع واحد من الغذاء فقط أن يغذى الشعر.

13- الحقيقة القائلة أن التوتر يسبب فقدان الشعر
وهذا صحيح لأن التوتر الحاد (ومثال على ذلك:الخضوع للجراحة أو الوفاة) يمكن أن يوقف إنتاج الشعر، ويسبب فقدان الشعر المؤقت (داء الثعلبة areata) وعادة ما تتعافى فروة الرأس من ذلك ويعود الشعر للنمو من جديد.

14- الحقيقة القائلة أن تضفير الشعر، أو شده للخلف يسبب فقدانه
وهذا صحيح فيعتبر داء الثعلبة حالة شائعة من فقدان الشعر بين النساء الأمريكيات الأفريقيات الأكبر سنا، وينتج بشكل أساسي عن المعاملة الخاطئة للشعر طيلة سنوات عديدة من الشد والتضفير بشكل قوى، إذ مع مرور الوقت تتكسر الشعرة أو تفقد  نتيجة لشد الشعر، لذا ينصح بعدم شد شعر الفتيات الأصغر سنا بالمطاط.

15-الحقيقة القائلة أن التدخين يسبب بياض الشعر وهذا صحيح يعانى المدخنون من أبيضاض الشعر في وقت أبكر من غير المدخنين بنسبة أربعة إلى واحد وأسوأ من ذلك أيضاّ..

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال