الثلاثاء 22 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » حافظي على رشاقتك وابتعدي عن الدهون في رمضان
Share Button


عرب كولشات صوتي :تحرص كل أم على تقديم أشهي الأطباق في رمضان لأفراد أسرتها على الإفطار والسحور، وتقدم لنا اليوم، الدكتورة ملك محمود رضا، رئيس قسم التغذية بكلية التربية النوعية بالإسكندرية، نصائح غذائية خاصة في هذا الشهر الفضيل:

تقول د. ملك: يمكن لكل ربة منزل أن تقدم لأسرتها وجبة مفيدة ومغذية وبأسعار معقولة، فمثلاً يمكن في الشوربة تقديم شوربة العدس أو الخضار أو شوربة خالية من أي شيء مع الاستعانة بالأرز، أما بالنسبة للطبق الرئيسي يمكن تناول نوع من الخضار الموجود حالياً مثل البامية أو الملوخية والاستعانة بشوربة اللحوم أو الدواجن لأكثر من مرة، وذلك بحفظ جزء منها في الفريز.

وتوضح أن طبق السلاطة من الأطباق المفضلة في رمضان سواء في الإفطار أو السحور لأنها مشتملة علي جميع أنواع الخضروات ومحتوية على معظم الفتيامينات والأملاح المعدنية للجسم خاصة في فصل الصيف لفقد الجسم كمية كبيرة من الأملاح نتيجة العرق، وأيضا سلاطة الزبادي مرطبة وتحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية لأنها تحتوي على الثوم والخيار وهذا مرطب للجسم.

وتنصح د. ملك بتناول الأكل المسلوق والمشوي في رمضان لأنه خفيف ومفيد، ومن اللحوم المفيدة وخفيفة أيضا الأرانب ويجب الابتعاد عن الأطعمة المسبكة، اللحم الضاني، الأكل بالباشميل، المحاشي، المحمر، وأيضا المخللات لمرضى الضغط و بكميات قليلة للأفراد العاديين.

وعلى الصائم ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة لأن تلك المشروبات تدر البول ويفقد الجسم كثيراً من السوائل، ويجب تناول المشروبات الطبيعية مثل “الخروب والليمون والبرتقال والكركدية والتمر هندي”، وعلى كل صائم تناول كميات كبيرة من الماء في الفترة من الإفطار إلى السحور لتعويض كمية المياه المفقودة.

وتشير د. ملك إلى أن رمضان لا يخلو من الحلويات وخاصة في الشرق فيمكن تناول الجلي لأنه خفيف ومرطب أو المهليبة وأيضا يمكن الكنافة والقطائف ولكن بكميات قليلة جداً لأنها تحتوي على مواد تمد الجسم بالطاقة ويمكن تناول الفاكهة بدلاً من الحلويات وهذا أفضل ولو بثمرة واحدة من الفاكهة الموجودة أو شريحة من البطيخ والشمام لأن تلك الفواكه تمد الجسم بالفيتامينات والألياف وبه نسبة عالية من المياه

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال