الخميس 21 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » هل تريدين أن تبدين 10 سنوات أصغر؟
Share Button


عرب كولشات صوتي :منا لا تطمح في أن تبدو أصغر سنا، خصوصا من بدت تخط على وجهها أثار الزمن. ولكننا لن نعدك بجلسة جراحية واحدة كما قد تتوقعين، ولن تكوني بحاجة إلى دفع مبالغ باهظة ثمنا لكريمات شد الوجه وحقن البوتكس. بل ستكون مفاجأة لك أن تعرفي بأن سر جمالك دائما مصدره المطبخ.

يقول الدّكتور المشهور فريدريك برانديت، المعروف كذلك بلقب بارون البوتكس، ومؤلف، يصعب أن نصدق بأنه يقول في كتابه الجديد بأن “السكر يسبب تجاعيد الوجه”؛ نعم السكر الذي نضعه أمامنا على الطاولة، ونتناوله بطرق خفية أيضا ممزوجا مع مكونات أخرى.

يضيف برانديت في كتابة، بأن السكر يسرع من تراجع مستويات الايستين والكولاجين، بروتينان رئيسيان في الجلد مما يسبب التقدم في الشيخوخة. كذلك يسبب السكّر عملية تعرف باسم  ” glycation “، وهي ارتبط جزيئات السكّر بألياف البروتين (المرنة، والمطاطية)، والكولاجين( الفراش الوثير للجلد)، وألياف الاستين التي تشبه اللفائف و(تعتبر كتل بناء الجلد). فيقوم السكر بمهاجمة هذه الألياف، ويجعلهم أقل هشّاشة ومطاطية وأكثر قابلية للتكسر. ونتيجة لذلك يذوي بريق البشرة الشابة ويتدلى الجلد وتبدو علامات التقدم في السن أكثر وضوحا.

والأسوأ من ذلك، “تسبّب عملية ” glycation “  تغيير هذه البروتينات ، وتكون جزيئات جديدة ضارّة تعرف باسم ” Advanced Glycation End products (AGEs)”  وهي نواتج نهائية متقدّمة، التي تتجمّع وتسبّب الالتهاب وضرّر إلى الكولاجين والاستين.

وفي الحالة الطبيعية والصحية للكولاجين، تعود طبقة الكولاجين والاستين بمطاطية ومرونة إلى موقعها الأصلي، لكن إذا كان الكولاجين والاستين هشّان بسبب عملية ” glycation “، فلن تتمكن من العودة إلى موقعها، وهكذا تظهر الفجوات في البشرة وتبدأ الخطوط الرفيعة للتجاعيد بالبروز، ولن تختفي بعد ذلك أبدا.

وهكذا بعد أن عرفت السر، فإما أن تعالجي الموقف بحكمة أو تستمري في عاداتك الغذائية غير الصحية

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال