الخميس 21 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » رياضه عربيه » يفغينيا كانايفا – رياضية روسية بطلة العالم في الجمباز الايقاعي
Share Button
يفغينيا كانايفا – رياضية روسية بطلة العالم في الجمباز الايقاعي

يفغينيا كانايفا – رياضية روسية بطلة العالم في الجمباز الايقاعي

ولدت يفغينيا كانايفا في 2 ابريل/نيسان عام 1990 بمدينة اومسك السيبيرية. والدتها سفيتلانا كانايفا مارست الجمباز الايقاعي ايضا وحصلت على لقب استاذ رياضة في هذا المجال. ومع ذلك فان جدتها هي التي سجلتها في مدرسة الجمباز الايقاعي وكانت تنتظرها ساعات طوال حتى تنتهي تدريباتها اليومية. ومنذ الايام الاولى كشفت الطفلة يفغينيا عن مواهبها الكبيرة وتصميمها على تحسين ادائها في اثناء التدريبات، ما اثار انتباه واعجاب المدربين الذين شاهدوها والذين كانوا يشرفون على تدريبها. وتتميز يفغينيا بحسن سلوكها وعطفها ومساعدتها للمحيطين بها حتى ان المدرب واولياء امور الاطفال الذين يتدربون معها اطلقوا عليها لقب ” الام تيريزا “.
عندما بلغت يفغينيا 12 عاما استدعيت مع لاعبات اخريات من اومسك الى موسكو. واثار العرض الذي قدمته انتباه مدربة منتخب الشباب، حيث استدعتها للتدريب في مدرسة الاعداد الاولومبي.في عام 2003 انضمت الى فريق نادي ” غازبروم ” وشاركت في بطولة العالم للناشئين التي فازت ببطولتها. اثار هذا الفوز انتباه  ايرينا فينير مدربة المنتخب الوطني للجمباز الايقاعي ودعتها للتدريب مع اعضاء المنتخب الوطني.
لم يكن سطوع نجم هذه الفتاة سهلا وذلك لما تضمه روسيا من لاعبات الجمباز المشهورات امثال كابايفا وتشاشينا وسيسينا وكبرانوفا اللواتي كن يتربعن على عرش الجمباز الايقاعي ليس فقط في روسيا بل وفي العالم ايضا. لم يمنع هذا الامر كانايفا المولعة بهذه الرياضة منذ طفولتها من الاستمرار في التدريبات اليومية وتحسين عروضها حتى حانت الفرصة عام 2007 حيث انه قبيل انطلاق بطولة اوروبا التي نظمتها مدينة باكو عاصمة جمهورية اذربيجان تعرضت قائدة الفريق الروسي الينا كابايفا الى اصابة شديدة منعتها من المشاركة في البطولة، حيث حلت يفغينيا محلها وشاركت في مسابقة الشريط التي فازت ببطولتها كما احرز الفريق الروسي بطولة اوروبا ايضا.
استمر سطوع هذه النجمة الصغيرة. ففي الدورة الاولمبية الصيفية التي نظمتها بكين عام 2008 تمكنت يفغينيا من الفوز ببطولة التمارين الاربعة في الجمباز الايقاعي بالرغم من انها كانت الاصغر في هذه الدورة. كما انها فازت بالجائزة الكبرى وكأس العالم واحرزت لقب بطلة روسيا المطلقة. واحرزت كانايفا بطولة اوروبا التي اقيمت بمدينة تورينو الايطالية. كما احرزت كانايفا عام 2009 بطولة الجامعات التي نظمتها بلغراد وكذلك بطولة الالعاب العالمية التي اقيمت في تايوان وعلى اثر ذلك لقبت بـ ” بطلة الالعاب “.
وعموما حصلت يفغينيا كانايفا على النتائج التالية:
–  عام 2011 احرزت المركز الاول في تمرينين بالمرحلة الخامسة من كأس العالم في البرتغال.
– المركز الاول في بطولة اوروبا ( المانيا ).
–    بطولة الجائزة الكبرى عام 2009 ( برلين ). حيث فازت بـ 5 مداليات ذهبية.
–    عام 2009 احرزت بطولة الالعاب الجامعية في بلغراد.
–    عام 2009 – احرزت بطولة الالعاب العالمية في تايوان.
–    عام 2009 –  بطلة العالم المطلقة حيث احرزت 6 مداليات ذهبية.
–    عام 2009 –  بطلة اوروبا.
–    عام 2008  – بطلة الالعاب الاولمبية في بكين.
–    عام 2008 – بطلة اوروبا ( تورينو ).
–    عام 2007-  بطلة العالم ضمن المنتخب الروسي ( اليونان ).
–    عام 2007 – بطلة اوروبا ( باكو).
يفغينا كانايفا اضافة الى كونها عضوة في المنتخب الروسي للجمباز الايقاعي وتحضر تدريبات المنتخب، هي طالبة في جامعة التربية البدنية منذ عام 2009 .
وتقديرا لخدماتها الجليلة في مجال الرياضة قلدها محافظ مقاطعة اومسك الوسام الذهبي”لقاء الخدمات الجليلة لمقاطعة اومسك ” . كما قلدتها الدولة عام 2009 وسام ” الصداقة “.

شات صوتي
شات عرب كول : رياضه عربيه