الخميس 13 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الكمبيوتر المحمول يدمر خصوبة الرجال
Share Button

شات صوتيعرب كول :توصلت العديد من الدراسات إلى أن الحيوانات المنوية غير الطبيعية من أهم أسباب العقم، حيث أن النقص الهرموني عند الرجل كعامل لعدم الإخصاب تمثل أكثر هذه المشاكل رغم ندرتها عن المرأة، فهناك حوالي 5% فقط من الرجال يشكون من هذه المشكلة كسبب لعدم إخصابهم.

وفى معظم الأحيان لا تظهر الاضطرابات عند الرجل إلا بعد تحليل السائل المنوي، إذ أن الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن عدم الإخصاب عند الرجل صعبة التقويم وتعتمد درجة نجاح معالجتها على مدى تطور الحالة المرضية أو تقدمها.

ولأن السن وأسلوب الحياة الراهن يؤثران على حالة الحيوانات المنوية وعلى فرص الرجل في أن يكون أباً، أظهرت دراسة حديثة أن استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول قد يؤثر على صحة الرجل الإنجابية.

ومن جانبه، أوضح يليم شينكين عالم المسالك البولية من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك والذي أشرف على الدراسة، أن هناك القليل الذي يمكن عمله لتفادي ذلك باستثناء استخدام الكمبيوتر المحمول على المكتب.

وأشار شينكين إلى أن ملايين الرجال يستخدمون الآن أجهزة الكمبيوتر المحمول وخاصةً في سن الإنجاب، مضيفاً أنه في غضون عشر دقائق أو 15 دقيقة تصبح درجة حرارة الصفن لديهم أعلى بالفعل مما نعتبره آمناً ولكنهم لا يشعرون بذلك، وأضاف أن وضع كمبيوتر محمول على الركبتين يتطلب الحفاظ على الساقين مضمومتين دون حركة وبعد ساعة واحدة في هذا الوضع اكتشف أن درجة حرارة الخصية ارتفعت بمقدار يصل إلى 5ر2 درجة مئوية.

وأكد شينكين أن ارتفاع درجة حرارة الصفن حتى أكثر من درجة مئوية واحدة يكفى لإلحاق الضرر بالحيوانات المنوية، مشيراً إلى أنه لن يقول إذا بدأ شخص ما في استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول سيصبح عقيماً رغم أنه يحذر من أن الاستخدام المتكرر يمكن أن يسهم في مشاكل الإنجاب، لأن أكياس الصفن ليس أمامها الوقت لتبرد فعندما يجلس الرجال وأرجلهم مفتوحة يصبح ذلك ممكناً فقط من خلال وضع جهاز الكمبيوتر على وسادة كبيرة يمكنهم الحفاظ على برودة الخصيتين ولكن لا يزال الأمر يستغرق أقل من 30 دقيقة قبل ارتفاع درجة حرارة الخصيتين مرة أخرى.

وهنا يشير شينكين إلى أنه حتى مع فتح الساقين لا تزال درجة الحرارة أعلى مما نسميه آمناً  وتحافظ الوسادة على جهاز الكمبيوتر بارداً ويعنى ذلك أن حرارة أقل تنتقل إلى الجلد.

لكنه حذر من أنها لم تفعل الكثير لتبريد الخصيتين وربما تعطى إحساسا زائفاً بالأمان واستخدمت في هذه الدراسة ترمومترات لقياس درجة حرارة الصفن لدى 29 شاباً يضعون الكمبيوتر المحمول على ركبهم وارتفعت درجة حرارة الصفن لدى الرجال بدرجة أكثر مما ينبغي حتى مع وجود وسادة أسفل الجهاز.

وأوضحت الجمعية الأمريكية للمسالك البولية أن ما يقرب من واحد بين كل ستة أزواج في الولايات المتحدة لديهم صعوبة في الحمل ويرجع النصف تقريباً للعقم عند الذكور وفي ظل الظروف العادية فإن وجود الخصيتين خارج الجسم يبقيهما أكثر برودة ببضع درجات عن داخل الجسم وهو أمر ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال