الاثنين 18 يونيو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » النظارات أفضل من العدسات اللاصقة أثناء القيادة
Share Button

النظارات أفضل من العدسات اللاصقة أثناء القيادة

عرب كول  – شات صوتي :توصلت دراسة استرالية جديدة، إلى أن وضع السائقين الذين يعانون من مشكلة في النظر عن مسافة قريبة، عدسات لاصقة من شأنه أن يعرضهم لمشكلة في الرؤية الليلية .
وقال الباحث بيونغ سان تشو من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بأستراليا، إن وضع هذا النوع من العدسات اللاصقة التي تصحح مشكلة ضعف النظر عن مسافة قصيرة التي تزداد مع التقدم في السن، تجعل الأشخاص يعانون صعوبة أكبر في القيادة ليلاً مقارنة بمن يضعون النظارات .

وذكرت الدراسة أن الذين يضعون هذا النوع من العدسات لديهم قدرة أقل في رؤية الإشارات على الطرقات وملاحظة المخاطر الموجودة ليلاً .

وقد شملت الدراسة 11 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 45 و64 عاماً، لكن تشو اقترح مزيداً من الدراسات على عدد أكبر من الأشخاص لتأكيد نتائج الدراسة . يذكر انه بعد دراسة علمية عديدة توصل الباحثون إلى أن هناك تأثيراً للعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والضغط الجوي والأجواء المتربة في العدسات اللاصقة، ويمكن بيان ذلك في ما يلي:

* تأثير الحرارة: فمعامل انكسار مادة العدسة وبخاصة العدسة الصلبة يتغير، وبالتالي قوة العدسة بتغير درجة الحرارة، فمثلا إذا ارتفعت درجة الحرارة من 20-34 درجة مئوية فإن معامل انكسار العدسة يتغير من 49 .1 إلى 488 .1 .

* تأثير الرطوبة: فزيادة نسبة الرطوبة تؤثر في العدسة اللاصقة وبخاصة النوع اللين، حيث تؤدي إلى تغير في درجة انحناء العدسة وتغير في معامل انكسار مادة العدسة وبالتالي يحدث تغير في قوة العدسة .

* تأثير الضغط الجوي: ففي المرتفعات العالية يقل الضغط الجوي وتقل نسبة الأكسجين ما ينشأ عنه صعوبة في تحمل لبس العدسة اللاصقة .

* تأثير الأجواء المتربة: فمثل هذه الأجواء المحملة بالغبار والرمال تمثل خطورة قائمة على سلامة العين بسبب دخول ذرة غبار أو حبة رمل في العين بين القرنية والعدسة اللاصقة، وهو الأمر الذي ينتج منه حدوث خدوش بالقرنية .

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال