الجمعة 14 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الرياضة ضرورة في جميع مراحل العمر
Share Button

الرياضة ضرورة في جميع مراحل العمر

عرب كولشات صوتي :من الأخطاء الشائعة أن يهمل الكثيرون العناية بلياقتهم الصحية خلال مراحل العمر المختلفة، وأن يتوهم البعض أن أمل العلاج والشفاء بات مستعصيا أمام انحدار مستوى صحتهم مع تقدم العمر.

والصحيح بالأمر أن القدرات الجسدية والفكرية معا تبدأ في التغير مواكبة لكل مرحلة من مراحل الحياة.

في الثلاثينات من العمر يميل الوزن للزيادة، ما يحتم البحث عن بدائل للقيام ببعض التمارين الرياضية الضرورية، كأن يستخدم الشخص الدرج بدلا من المصعد، وأن يلتزم بالمشي كلما أمكنه ذلك، ويلاحظ ضرورة المحافظة على مستوى جيد من الكالسيوم لحماية العظام.

وفي الأربعينات من العمر، تبدأ عمليات الأيض في التباطؤ، وعليه يجب تقليص استهلاك السعرات الحرارية أو زيادة تمارين اللياقة البدنية الروتينية. وينبغي على المرأة في الأربعين، عمل فحص سريري للثدي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية مرة في السنة، وعمل الفحص الذاتي للثدي مرة في الشهر.

ومن الحقائق العلمية، في هذه المرحلة من العمر، أن الإنسان المعتدل، بعد سن 45 ، يفقد 10% من كتلة العضلات وفي نفس الوقت يحرق من السعرات الحرارية أقل مما هو مطلوب.

أما في الخمسينات، فترتفع مخاطر الإصابة بإمراض القلب والسكري والعديد من أنواع السرطان، ولا يمكن مكافحتها إلا بتوفر مستوى ممتاز من اللياقة البدنية. ولا بد من التحدث إلى الطبيب حول عمل فحص أولي لسرطان القولون والثدي وترقق العظام، مع أهمية المحافظة على مستويات معتدلة لضغط الدم والكولسترول.

وتوصي الدراسات بتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته اليومية من مجموعة واسعة من الأطعمة، مع التركيز على الفواكه والخضروات.

و الاعتماد على الحبوب الكاملة في الطعام بدرجة كبيرة، والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة وتلك المضاف إليها سكريات.

والإكثار من تناول الأسماك واللحوم الحمراء عن الأخرى عالية الدهن.

و الانتظام في أداء نشاط بدني متوسط الجهد لمدة 30 دقيقة أو أكثر بمعدل 4-5 مرات في الأسبوع.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال