الأحد 25 فبراير 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » المشي… رشاقة وذكاء
Share Button

المشي… رشاقة وذكاء

عرب كولشات صوتي :يردد خبراء الرشاقة والأناقة دائما، أن المشي من أفضل أنواع الرياضة، للرجال والنساء والشباب والشيوخ على السواء، ويبدو أن فوائد المشي ليست لياقية فقط تمنحنا قواما متناسقا وجسدا لينا، حيث قال باحثون إن ممارسة المشي لمسافة ستة أميال على الأقل أسبوعيا ربما تكون أحد الأشياء التي يستطيع الناس القيام بها لحماية المخ من الانكماش ومقاومة عته الشيخوخة .

وأظهرت دراسة شملت نحو 300 شخص في بيتسبرج تتبّعت المسافة التي مشوها كل أسبوع، أن هؤلاء الذين مشوا ستة أميال على الأقل أي نحو 6 .9 كيلومترات كان انكماش المخ المرتبط بالتقدم في العمر لديهم أقل من الذين مشوا مسافات أقصر .

قال كيرك إيركسون من جامعة بيتسبرج “حجم المخ ينكمش في الشيخوخة وهو ما يمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة . نتائجنا يجب أن تشجع على تجارب مصممة جيداً للتدريب البدني لدى كبار السن كتوجه واعد لمنع العته ومرض الزهايمر” .

ويقتل مرض الزهايمر، وهو أكثر أنواع العته شيوعاً، خلايا المخ ببطء وأظهرت دراسات أن أنشطة مثل المشي تعزز حجم المخ .

يذكر أن خبراء في مرض الزهايمر اقترحوا مؤخراً معايير جديدة لتشخيص خرف الشيخوخة يتم ملاحظتها في مرحلة مبكرة، ويتوقع أن تجعل عدداً أكبر من الأشخاص يعالجون أو يجربون أدوية جديدة .

وقالت مجموعة دولية من الخبراء إن المعايير الجديدة ستعدل تشخيص الزهايمر لتأخذ في الاعتبار التطورات العلمية الحديثة ومن بينها استخدام ما يسمى بالمؤشرات الحيوية التي يمكن أن تظهر ما إذا كان شخص معرضاً لخطر الإصابة بالمرض قبل أن تظهر عليه أي أعراض

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال