الخميس 14 ديسمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » فحص الأم قبل الولادة يحفظ الأرواح
Share Button

فحص الأم قبل الولادة يحفظ الأرواح

عرب كولشات صوتي :يتزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على المستوى العالمي بمعدل ينذر بالخطر، ومرض السكري هو مرض مزمن غير معدي لا يوجد له علاج في الوقت الحالي وإذا لم تتم معالجته بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك بتر الأطراف والعمى والفشل الكلوي والسكتات الدماغية وأمراض القلب .

من العوامل التي تؤثر في هذا النمو السريع للمشكلة تدني مستوى صحة الأمهات حيث إن الأجنة التي تعاني من سوء التغذية معرضين للإصابة بمرض السكري وغيرها من الأمراض غير المعدية في وقت لاحق في الحياة . والأمهات الذين يصابون بداء السكري خلال الحمل معرضات بشكل جدي لتطور داء السكري من النوع 2 بعد حملهن .

إن الإصابة بمرض السكري أمر صعب الاحتمال، ويعد الأمر أصعب لدى المرأة . فعدد النساء اللواتي يمتن ويُعالجن من مرض السكري أكثر من عدد الرجال .

وتعرض النساء لمرض السكري أثناء الحمل يعرضهن وأطفالهن للخطر . وغالباً ما تكون النساء في وضع غير مؤاتٍ للحصول على تشخيص وتلقي العلاج المناسب .

وبالإضافة إلى ذلك، يعاني الأطفال الحديثو الولادة من أمهات مصابات بداء السكري من ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكر خلال حياتهن .

مرض سكري الحمل له آثار بعيدة المدى يصعب السيطرة عليها، حيث تكون الأمهات وأطفالهن عرضة لخطر متزايد بالإصابة بالسكري من النوع 2 بوقت لاحق في حياتهم .

ومن المعروف أن مرض السكري أثناء الحمل في انتشار متزايد حيث تبلغ نسبة الإصابة حالياً 20% تقريباً من حالات الحمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفقاً للاتحاد العالمي للسكري، ويتراوح بين 5-8 % في إيران و4 .5% في الجزائر وأكثر من 12-14% في البحرين والمملكة العربية السعودية و20 % في الإمارات العربية المتحدة .

وقد تم اعتماد بيان الألفية للأمم المتحدة في عام ،2000 والذي يدعو لخفض الفقر المدقع إلى النصف بحلول عام 2015 .

ولجعل الالتزامات أكثر قابلية للتحقيق، تم اختيار 8 أهداف إنمائية للألفية . وتم تحديد المهلة لتحقيق الأهداف في عام 2015 على أقصى تقدير، للتأكيد على الضرورة الملحة للالتزامات الموضحة في هذا البيان .

وفي نوفمبر ،2007 أعلنت الحكومة الدانمركية عن إطلاق حملة دولية لتعزيز الأهداف الإنمائية للألفية رقم 3 (MDG3)  بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (دعوة لتفعيل ومساندة الأهداف الإنمائية) كجزء من أولويات المساعدة الإنمائية الدانمركية، وتمت مضاعفة دعم وتمكين المرأة من حقوقها بدايةً من العام 2008 حتى2010 أنشأ الوزير الدانمركي للتعاون الإنمائي “شبكة أبطال الأهداف الإنمائية) في 7 مارس ،2008 التي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى “القيام بجهد إضافي” لدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .

في 20 أغسطس ،2008 سلم الوزير الدانمركي للتعاون الإنمائي الشعلة إلى ليز كينجو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الموظفين في “نوفو نورديسك” . وتعتبر هذه الشعلة تجسيداً لالتزام “نوفو نورديسك” بخلق الوعي حول كيفية إعاقة السكري بهدف تطور وتمكين المرأة .

تمثل معالجة وباء مرض السكري على المستوى العالمي وخلق بيئة صحية وتنمية مستدامة مساهمة نوفو نورديسك لتحقيق الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة وتعد جزءاً من جهود الشركة في المسؤولية الاجتماعية .

وتعتقد نوفو نورديسك أن التوصل إلى فهم أفضل لمرض السكري في ما يتعلق بالمرأة والتنمية سوف يساعد على الحد من المرض .

وقالت ليز كينجو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الموظفين في نوفو نورديسك: نحن نهدف من خلال مساعدة النساء المصابات بمرض السكري والمعرضات لخطر تطور المرض، ليس فقط لتخفيض معدل وفيات النساء بسبب مرض السكري، ولكن أيضاً التأثير ايجابياً على المعدل الإجمالي لمرض السكري . وكما هو الحال في كثير من الأحيان، فان النساء هن القائمات على رعاية الأسرة، ومن خلالهن نستطيع معالجة موضوع الوقاية وتحسين السيطرة على مرض السكري . ونحن في نوفو نورديسك ملتزمون بتحقيق التقدم في الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة من خلال التعليم والدعوة وبرامج الفحص .

ونتيجة لذلك، أطلقت نوفو نورديسك في 2009 برنامجها تغيير مرض السكري الحمل . وهذا الالتزام الجديد والأوسع يشجع على العمل ويعتبر نهجاً أكثر شمولية وتكاملاً لتحسين صحة النساء وأطفالهن .

إن الهدف الأساسي حالياً هو تشخيص المزيد من النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل وقبل الحمل من خلال المزيد من برامج الفحص الدقيق حيث يوفر التشخيص القدرة على الحد من المخاطر لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري وأطفالهم من خلال تحسين الرعاية والثقافة حول نمط الحياة . تقوم معظم النساء بزيارة منشأة الرعاية الصحية على الأقل مرة واحدة خلال فترة الحمل، لذلك يمكن أن تتاح فرصة ثمينة لتقديم الكشف عن الأمراض الأخرى وتقديم المشورة بشأن النظام الغذائي ونمط الحياة الصحي لجميع أفراد الأسرة .

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال