الخميس 21 سبتمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » ابحثي عن الدفء والرشاقة في الفواكه
Share Button

شات صوتي

عرب كول  – شات صوتي :مع انتشار نوبات البرد، على ربة المنزل أن تحتاط عن طريق إيجاد بدائل غذائية غنية بالفيتامينات تكافح الأنفلونزا، وتعتبر الفاكهة من أهم المصادر الغنية بفيتامين سي وغيرها من المقويات التي تحمي جميع أفراد الأسرة من الإصابة بالسعال، وفي الوقت نفسه تحقق فواكه الشتاء الرشاقة لمتبعي الرجيم.

أهم الفواكه الشتوية البرتقال، وينصح الأطباء بتناول البرتقال في حالة التعرض لأمراض الجهاز التنفسي، لأنها من الحمضيات التي تعمل على زيادة مقاومة الجسم للأمراض ورفع مستواه الصحي وله فوائد منشطة للدورة الدموية، ويقوي الكبد ويعمل على زيادة امتصاص الحديد.

وعصير البرتقال مفيد بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي، لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات وهو مانع للأكسدة بفضل مادة البيوفلافونيد، التي تطهر الجسم من الشوارد الحرة الخطرة، كما يحتوي على مواد قلوية تنفع في حالات الإصابة بتقرح المعدة، حيث يتحول حامضها إلى سكر قلوي عند الهضم.

أيضا من الفاكهة الشتوية الكاكي، وأثبتت دراسة فرنسية أن ثمرة فاكهة الكاكي التي يقترب حجمها من حجم التفاحة ولها نفس لون المشمش بعد اكتمال نضجه تعد مصدراً غنياً للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة.

وتتميز هذه الثمرة بمذاقها الحلو وتحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم يبلغ نحو 170 ملليجراماً ونسبة قليلة من الكالسيوم تبلغ 20 ملليجرام، ونسبة قليلة أيضاً من فيتامين ج تبلغ 10 ملليجرامات، وتستطيع ثمرة الكاكي أن تمنح النشاط حيث تحتوي على 65 سعراً حرارياً، وهو ما يكفي لمنح القوة والنشاط في أيام الشتاء الباردة أو قبل ممارسة نشاط بدني.

اليوسفي، يشبه ثمرة البرتقال من حيث الطعم والفائدة، ولكنها فاكهة تتميز بأنها مهدئة للأعصاب، حيث نصحت أحد الدراسات بتناول اليوسفي قبل الإيواء إلى الفراش لما له من خصائص مهدئة للأعصاب.

كما تحتوي على ميزة أخرى لأنه طعام مثالي بالنسبة للذين يرغبون في إنقاص أوزانهم حيث يحتوي على 44 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام.

الكيوي إذا كنتِ أحد الراغبات في الرشاقة فلا تترددي في تناول فاكهة الكيوي اللذيذة والخفيفة حيث تعرف باسم “عنب الصين” فهي غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي ثمرة الواحدة على ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مئة جرام، مقارنة بالبرتقال الذي تحتوى الثمرة الواحدة منه على 50 ملجم إضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

ثمرة الكيوي الواحدة يمكنها أن تمد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين C، وهى مفيدة للرشاقة لأنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعر حراري نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال