السبت 19 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » رجيم الطعام النيئ صرعة جديدة بلا أساس
Share Button

شات صوتي

تكشف الدراسات الطبية، أن هوس الرشاقة يسيطر على حياة الناس وبالذات فئة النساء والمراهقين، فقد أشارت دراسة بريطانية إلى أن هوس المراهقات البريطانيات بالرشاقة قد تحول إلى ظاهرة وبائية بالفعل، وما يثير قلق المتابعين لهذه الظاهرة، أن مراهقة واحدة فقط من بين كل عشر مراهقات من اللواتي خضعن للمسح، أبدت رضاها عن قوامها.

في بيئتنا العربية قد تنعدم المسوح والكشوف والدراسات الدقيقة، إلا أن اكتشاف هوس الرشاقة لدى الفتيات العربيات، أمر ليس بالصعب بمجرد إلقاء نظرة خاطفة على الكتب الرائجة في معارض الكتب، أو المطبوعات والمجلات أو منتديات الإنترنت التي أصبحت تشكل مرآة حقيقية للخوف من هاجس البدانة.

آخر الصرعات الغريبة في هذا الشأن هو رجيم الطعام النيئ، والذي يتم تسويقه دون الإشارة إلى مرجعية اختصاصية، عبر الزعم بمنافع الاستمرار بحمية الغذاء غير المطبوخ والتي تتضمّن تخفيف الوزن، والحصول على البشرة الصحية وإبعاد علامات تقدم السن، تخفيض في خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكّري، والحياة الأطول، كذلك ستصبح أكثر نشاطا بكثير.

وتعتبر حمية الرجيم النيئ أساسا من الحميات النباتية، وهذا يعني بأن الحمية لن تشتمل على أكل اللحم مثل الستيك، وإنما سيكون التركيز الجوهري على الخضار الفاكهة والبذور والمكسرات، والحبوب الكاملة غير المصنّعة، ومنتجات الألبان غير المبسترة، وعصائر الفاكهة والخضار الطازجة.

تبدو حمية الأطعمة النيئة واضحة من خلال اسمها، فهي حمية تشمل الأطعمة النيئة بشكل أساسي، وتستند على أطعمة النباتات غير المطبوخة وغير المصنّعة، بما في ذلك البذور والفاصوليا، والخضار والفواكه الطازجة والأعشاب البحرية والبندق والكرنب الصغير والفاكهة المجفَّفة.

أما المبدأ الأساسي لحمية الأطعمة النيئة فهو أن تسخين أو طبخ الغذاء يهدر الإنزيمات المهمة الموجودة في الأطعمة التي تساعد على امتصاص وهضمِ الغذاء، على اعتبار أن طبخ الغذاء يهدر أيضا القيمة الغذّائية للغذاء، ولهذا يجب أن تشمل الحمية 75 % على الأقل من الأطعمة النيئة.

يتم الترويج لفوائد الرجيم النيئ دون الإشارة إلى مصدر طبي أو هيئة علمية، ومن والفوائد المزعومة الحصول على طاقة أكثر وأنها خالية من المواد الحافظة أَو السكّريات المصنّعة، وفقدان الوزن الزائد، التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، وغيرها من الفوائد، لكن نؤكد مجددا أنه لا أساس علمي لهذا حتى الآن.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال