الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » أدوية السكري تعالج الزهايمر
Share Button

شات صوتي

عرب كول  – شات صوتي :كشفت دراسة حديثة، أجراها معهد علمي ألماني، أن العقاقير المستخدمة في مكافحة أحد أنواع مرض السكري قد تساعد على مكافحة مرض الخرف المبكر أو الزهايمر.

وخلصت الدراسة إلى أن عقار “ميتفورمين”، الذي يعد أحد الأدوية الأساسية لمرضى السكري من الدرجة الثانية، يقاوم التغيرات، التي تطرأ على هيكل بروتين “تاو” في الخلايا العصبية لدى الفئران، والتي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض الزهايمر.

كما تمكن العلماء من اكتشاف الآلية الجزيئية التي يعمل من خلالها هذا العقار في هذه العملية.

وتقول سيبل كراوس من المركز الألماني للأمراض العصبية الانحلالية: “إذا استطعنا التأكد من أن عقار ميتفورمين له تأثير على البشر أيضاً، فسيكون مرشحاً جيداً دون شك ليكون أحد العقاقير المؤثرة في مكافحة مرض الزهايمر.”

ويمثل الزهايمر أحد أشكال العته، ويصيب بصفة خاصة كبار السن دون غيرهم تقريباً، حيث تموت الخلايا العصبية في المخ، مما يؤدي إلى تشوه إدراكي يتميز بصفة عامة بفقدان الذاكرة.

ويتطلب مريض الزهايمر عناية خاصة ومتواصلة، لما يشكله هذا المرض من عبء كبير، إذ غالباً ما تقع مسؤولية العناية على الزوج أو أحد أفراد العائلة المقربين.

وفي التجارب، التي أجريت على الخلايا العصبية لدى الفئران، تمكن العلماء من إثبات أن “ميتفورمين” يساهم بشكل مباشر في حماية بروتين” بي بي 2 إيه”، المسؤول عن فصل البروتين المسبب لأعراض الزهايمر في خلايا الدماغ، من التراجع. وذلك من خلال منع ارتباطه ببروتينات تعمل على تحلله. هذه الآلية التي يعمل بها ميتفورمين ليست معروفة حتى الآن وقد تشكل نقلة نوعية في علاج مرض الزهايمر.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال