الجمعة 17 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » تخلصي من الزهم والشعر الدهني
Share Button

شات صوتي

عرب كولشات صوتي :الزهم عبارة عن مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية، ويعتبر إفرازه زائداً عندما تشعرين بوجود الشعر الدهني بداية من اليوم الثاني أو الثالث لاستخدام الشامبو، والحالة هنا تسمى بالسيلان الزهمي، وهى زيادة غير سوية في إفراز غدد الجلد الدهنية، أما مشكلة الزيادة المفرطة جدا في سيلان الزهم فإنها متعلقة بالشعر الدهنى، وتظهر من اليوم الأول لاستخدام الشامبو .

يعتمد إفراز مادة الزهم الذي تنتجه الغدد الدهنية على الأندروجين وهو هرمون ذكوري، تنتجه السيدات بكميات كبيرة عن طريق المبيض والكلى، وذلك بدءا من سن المراهقة، وهذا الأمر يفسر عدم ظهور الإفراط في إفراز مادة الزهم قبل سن المراهقة، ويفسر أيضا زيادة دهنية الشعر في فترة الدورة الشهرية لدى بعض السيدات .

هذا الإنتاج الزائد من مادة الزهم ينتقل وراثيا، ولكن في نفس الوقت ليست الوراثة هي السبب الوحيد في السيلان الزهمي، فقد يظهر نتيجة لعوامل أخرى كثيرة، كالتوتر العصبي والتغذية والإهمال.

تظهر الأعراض على ثلاثة مستويات في المستوى الأول، زيادة مادة الزهم تجعل الشعر لينا وثقيلا يصعب تصفيفه، إن المشكلة تكمن هنا في أنه قد يضر جمال مظهر الشعر، لكن ليس له أية خطورة .

المستوى الأخطر، يؤدى سيلان الزهم إلى تكوين قشرة سميكة، وتلتصق بالزهم (الإفرازات الدهنية)، وتبقى هذه القشرة عالقة بجلد الرأس، وتؤدى بالتالي إلى نمو الفطريات والحكة الجلدية.

المستوى الأشد خطورة، الإفرازات الدهنية “الزهم” مع تساقط للشعر، إن كنت تعانين من قبل من خسارة  شعرك، فإن السيلان الزهمي يساهم في التساقط والتحول التدريجي للشعر، ويساهم في عوالق دهنية تتجمد حول الجذور وتعيق الدورة الدموية وعندما تحدث عملية الاختناق والضغط  تتقلص الجذور، وتنتج بالتالي شعرا أكثر ضعفا  .

الآن وبعد أن اطلعتي على الزهم ومستوياته، نورد لك نصائح لتجنه قدر الإمكان، فأثناء الغسيل  تجنبي التدليك الحاد لفروة الرأس وكذلك الماء الساخن، ووضع الشامبو في غسلتين متباعدتين، فهذا الأمر يؤدى إلى تنشيط موضعي للغدد الدهنية .

تجنبي الشامبوهات المخصصة للأطفال، لأن هذه الشامبوهات أقل تهييجا للجلد ولا تؤدى إلى التهاب العين، بالتالي فهي  تحتوى على مواد دهنية عالية التركيز مفيدة لشعر الأطفال، لكنها لا تلائم شعر المراهقين أو البالغين .

تجنبي المجفف شديد الحرارة والقريب جدا من جلد الشعر، لأنه يؤدى إلى جفاف الجلد، ويحث على إفراز الزهم، وتجنبي المستحضرات التي يطلق عليها مضادات السيلان الزهمى ذات الأساس الكحولي، والتي تؤثر بشكل سلبي على جلد الرأس، تجنبي أيضا الفرشاة أو الأمشاط  ذات الأسنان الضيقة، حيث تؤدى إلى انتشار الزهم على طول الشعر .

تجنبي الأطعمة الغنية بالحلويات مثل البسكويت، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة، الدقيق، السكر الصناعي، الوجبات السريعة.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال