الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » أسباب هرمونية تزيد إرهاق المرأة
Share Button

شات صوتيعرب كول :ما تقوم به السيدة من عمل منزلي ورعاية الأطفال و العمل الوظيفي أسباب مفهومة للشعور بالتعب، لكنّ ثمة، أيضا، أسبابا داخلية وهرمونية ومرضية مهمة، هذه الأسباب قد تكون مدهشة بالنسبة لك.

فهل هل تعانين من نقص فيتاميني معين ؟ إن نقص العناصر الهامة بطعامك يجعلك تشعرين أكثر بالتعب والإعياء، فمثلا نقص عنصر الحديد مؤثر لأنه مكون للهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء و يعتبر ناقلا للأوكسجين لخلية الجسم .

هل تعانين من كسل بالغدة الدرقية ؟ إن صحة المرأة مرتبطة بتوازن الغدد ومنها الدرقية لأنها تؤثر في وزنها ورشاقتها ، ولها دور بنمو وكثافة الشعر والنشاط البدني .

هل تتحسسين من بعض الأغذية ؟ شعورك بالتعب والخمول والنعاس بعد وجبة معينة مثلا تحتوي البصل أو الأرز ، البطاطا، يعني أن الوجبة تحتوي على مادة السيروتونين في الدماغ والتي تساعد على النوم، أو عند تناولك حلوى أو شوكولاتة بيضاء تشعرين ببعض الخمول، لأن ذلك يحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، ما يؤدي إلى هبوط في مستوى السكر في الدم يتبعه شعور بنقص الطاقة والكسل .

الشخير أثناء الليل ؟ قد لا تصدقين أن الشخير يقلل من مدة النوم مما يجعلك عرضة للتعب والخمول باقي النهار ، ناهيك عن الجفاف المستقر بالحنجرة وخاصة بالصباح، وهذا الحال أيضا ممكن حدوثه عندما يكون انفك مسدودا بسبب الأنفلونزا أو الزكام لأن التنفس يتحول أثناء النوم من الأنف إلى الفم وهذا ليس طبيعيا .

هل تعانين من نقص السوائل ؟ جسم المرأة كما الرجل يحتاج إلى سوائل مستمرة وبكم يجعل عمليات الجسم الكيميائية تتم بسهولة، ولأن نقص الماء يجعل تلك العمليات الحيوية معرقلة وعرضة للخطأ وهذا يشعرك أيضا بالخمول والكسل وقلة النشاط الذهني والجسدي، لأن نقص الماء بنسبة 3% بالجسم يزيد من نقص الطاقة الذهنية والجسدية بنسبة %22 .

ثمة مشاكل نفسية وعاطفية : المشاكل العاطفية والاجتماعية الكثيرة والمستمرة تسبب الإرهاق بصورة يصعب معها التركيز والعمل ، كما تظهر الآلام المختلفة والصداع وأوجاع عضلية والتي تكون ناتجة عن هذا الجهد .

مثلك مثل كل الإناث تصيبك الدورة الشهرية، وتحتوي على آلام بأسفل البطن والظهر ، وما يميزها أحيانا الإعياء العام والأرق ، ويشوبها الخمول والكسل ، وضعف الشهية .

للتغلب على النقص في الفيتامينات والحديد وبعض المعادن يجب تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحم والعدس والفاصوليا البيضاء، وتناول حبوب الحديد بعد الاستشارة الطبية حتى لا يتأثر قلبك .

تزودي بالسوائل وابتعدي عن الأدوية، وحاولي أن تبتعدي قدر الإمكان على التعرض لهزات نفسية أو اجتماعية.

بالدورة الشهرية والألم الشديد لا مانع من استخدام المسكنات مرة أو مرتين باليوم وبعض الوجبات .

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال