الأربعاء 12 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » كيف تتخلصين من الصداع ؟
Share Button

شات صوتيعرب كول :في حالات الصداع غير الحاد يمكن الاسترخاء والاستماع إلى موسيقى هادئة، وتعتبر الطريقة التي تجلس بها يمكن أن تؤدى إلى التوتر في الجزء العلوي من الظهر والأكتاف والرقبة.

الصداع هو الألم الشديد الذي يحول الرجل النشيط المنتج إلى شخص آخر كاره للعمل وكسول، كل شخص يمكن أن يفعل أي شيء للتخلص من الصداع، ليس للصداع الذي يصاب به 90% من الرجال دائما علاقة بمرض البرد أو الليل في المدينة، ولكنه يحدث بسبب التوتر أو الشد العضلي أو الجفاف أو أي مؤثرات أخرى مثل التعرض للضوء الشديد أو الصوت الضوضائي أو الرائحة النفاذة.

ينقسم الصداع إلى نوعين هما:

صداع ناتج عن التوتر: وهو الأكثر شيوعا والأشد ألما ويضغط بشكل دائم على جانبي وقمة الرأس والجبهة.يصف البعض هذا النوع من الصاع بأنه ناتج عن عيب صحي في الجسم.

الصداع النصفي: يشعرنا هذا النوع من الصداع بألم حاد يشبه الطعنات ودائما يكون في احد جانبي الرأس وينتج هذا الصداع بسبب الحساسية للتعرض للضوء والصوت أو الرائحة.

لذلك إذا كنت تنوى بدء يومك في العمل أو الاسترخاء في البيت دون الم الصداع عليك بإتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تعرف على السبب الأساسي للصداع، إن الذين يصابون بالصداع بشكل مستمر يحتفظون بمفكرة يومية عن المكان الذي يهاجمهم فيه حيث إن رؤية هذا المكان تركز الأنشطة الجسدية والعقلية عبر الساعات القليلة الماضية لتحديده ومحاولة إيقافه.

إذا كنت تنام كثيرا عن اللازم عليك أن تذهب للتمشية قليلا، أما إذا كنت لا تأخذ كفايتك من النوم عليك أن تأخذ قيلولة حتى يهدأ الصداع، إذا كنت تشعر بالجفاف عليك بتناول كوب كبير من الماء وليس أي شيء آخر، ابدأ بتحديد أسباب الصداع حتى يمكنك معالجته.

الخطوة الثانية: اجعل بيتك مريح وهادئ، جعل بيتك يريح حواسك فمثلا اجعل الضوء دائما مناسب للمهمة التي تنجزه بحيث لا يكون زائد عن الحد أو اقل من المطلوب لان الضوء الشديد أو القليل يضر العين.

قلل الإضاءة في شاشة الكمبيوتر وابعد لمبة المكتب حتى لا تكون مباشرة أمام عينيك حتى لا تسبب التوتر لعضلات الوجه.

إذا كنت تعانى من الصداع النصفي تجنب الضوضاء أو الرائحة الشديدة وإذا أمكنك امنح نفسك بعض الوقت في مكان هادئ أو حجرة مظلمة.

وفى حالات الصداع غير الحاد يمكن الاسترخاء والاستماع إلى موسيقى هادئة، وأخيرا تعتبر الطريقة التي تجلس بها يمكن أن تؤدى إلى التوتر في الجزء العلوي من الظهر والأكتاف والرقبة.

إذا شعرت بألم في المنطقة الخلفية من الرقبة فإن هذه تكون مؤشر ينصحك بتصحيح الطريقة التي تجلس بها، لذا عليك أن تجلس مستقيم الظهر وتسند الجزء السفلى من الظهر واضبط مقعدك وتجنب الإمساك بالتليفون بين رأسك وكتفك.

الخطوة الثالثة: عليك بالقهوة: من المفاجئ أن تعرف أن الصداع الحاد يمكن علاجه بالحصول على الكافيين الموجود في القهوة.إذا كنت من الذين يشربون القهوة باستمرار و لم تحصل على القهوة الصباحية فإن ذلك قد يسبب الصداع والكسل.

يحدث الصداع بسبب تمدد الأوعية الدموية واندفاع الدم بشكل زائد داخلها مما يسبب الم,فتقوم القهوة بتضييق الأوعية الدموية وتعيدها إلى حالتها الأولى مما يزيل آلام الصداع، كما إن الكافيين الموجود بالقهوة يقوى مفعول الأدوية المسكنة للألم.

الخطوة الرابعة: خذ حبة لعلاج الصداع: هناك العديد من الأدوية التي تساعدك على تخفيف آلام الصداع.ومع ذلك عليك أن تصلح أسلوب حياتك وعاداتك الغذائية لكي تخففه، اعلم أن تناول مسكنات الألم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا يمكن أن تسبب نتيجة عكسية وتزيد الصداع.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال